02-ديسمبر-2023
حرية التعبير تونس

رابطة حقوق الإنسان تدعو للتصدي لكل مساعي ضرب مكتسبات الشعب التونسي من حقوق وحريات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

عبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعة 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عن تضامنها المطلق مع المحامية دليلة بن مبارك مصدق والإعلاميين سنية الدهماني وبرهان بسيس، الذين تمت إحالتهم على القضاء على معنى المرسوم 54.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تعبر عن تضامنها المطلق مع المحامية دليلة بن مبارك مصدق والإعلاميين سنية الدهماني وبرهان بسيس، الذين تمت إحالتهم على القضاء على معنى المرسوم 54

وقالت الرابطة، في بيان لها بعنوان "لا لضرب حرية التعبير والإعلام"، إن سياسة تكميم الأفواه وخنق كل صوت ناقد مدافع عـن الحقوق والحريات والمبادئ الديمقراطية والتقدمية متواصلة في تونس، وذلك بالتعسف في استعمال النصوص القانونية لمكافحة الجرائم الخطيرة وخاصة منها المتعلقة بمكافحة الإرهاب والاعتداء على أمن الدولة والمرسوم 54 "الجائر".

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان: سياسة تكميم الأفواه وخنق كل صوت ناقد مدافع عـن الحقوق والحريات والمبادئ الديمقراطية والتقدمية متواصلة في تونس

وأضافت الرابطة، أنه "تبعًا لهذه الحلقة الجديدة من التضييق على الحريات وخاصة حرية التعبير والصحافة والإعلام، فإنها تعبر عن مساندتها لقطاعي المحاماة والإعلام وتهيـب بالهيـاكل الممثلة لها أن تقف صفًا واحدًا فـي وجه حملة التتبعات التي تطـال عددًا متزايدًا مـن المنتمين لها، لترهيب القطاعيْن اللذين يُعتبران ركيزتين أساسيتين من ركائز الديمقراطية ودولة القانون وحاميين للحقوق والحريات"، وفق نص البيان.

وذكرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيانها، وسـائل الإعلام بواجب حماية العاملين بـهـا والدفاع عنهـم وبمسؤوليتها التاريخية في عـدم الاستكانة لسياسة تكميم الأفواه التي تطالهم، كمـا ذكرتهم بمسؤوليتهم التـي تصل حد التواطؤ فـي فـسح المجال لشيطنة وثلـب وتشـويه كل صوت حرّ.".

كما دعت، "كل القوى المؤمنة بالحق فـي المواطنة وفـي التعبير الحـر، مـن أحزاب ومنظمات وجمعيات ومواطنين، للتصدي بكل الأشكال النضالية المشروعة لكل مساعي ضرب مكتسبات الشعب التونسي من حقوق وحريات"، وفق نص البيان.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان: ندعو كل القوى المؤمنة بالحق فـي المواطنة وفـي التعبير الحر للتصدي بكل الأشكال النضالية المشروعة لكل مساعي ضرب مكتسبات الشعب التونسي من حقوق وحريات

 

يشار إلى أن الصحفي التونسي برهان بسيّس، كان قد أعلن يوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنّه تم إعلامه بأنه تقرر فتح بحث تحقيقي ضده على خلفية حلقة من برنامج تلفزي أجراها مع المحامية وعضو هيئة الدفاع عن المساجين السياسيين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" دليلة مصدّق.

وقال بسيّس، في تدوينة له على فيسبوك، إنّه "تقرر فتح بحث تحقيقي ضده صحبة المحامية دليلة مصدّق بعد حضورها معه في برنامج على قناة حنبعل الخاصة بموجب قائمة طويلة من التهم"، دون أن يحددها.

وعن تفاصيل الإحالة، قال برهان بسيّس إنه قد وجهت إليه نفس التهم التي وُجّهت إلى المحامية دليلة مصدق بناء على بحث تحقيقي فتح بعد بث برنامج تلفزي تمت فيه استضافة المحامية بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفقه.