07-ديسمبر-2023
نقابة الصحفيين تونس

نقابة الصحفيين التونسيين تُنظم يومًا مفتوحًا للتضامن مع الصحفيين في تونس وفلسطين (وسيم الجديدي/ sopa)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

تُنظم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة 8 ديسمبر/ كانون الأول 2023، يومًا مفتوحًا للتضامن مع الصحفيين تحت عنوان "صحفيون متضامنون"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تُنظم الجمعة 8 ديسمبر 2023، يومًا مفتوحًا للتضامن مع الصحفيين في تونس وفلسطين تحت عنوان "صحفيون متضامنون"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

وسيركز اليوم المفتوح، وفق بلاغ صادر عن نقابة الصحفيين، الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على أهمية الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين في تونس، تتخلله كلمة لنقيب الصحفيين التونسيين زياد الدبار، وبحضور عدد من رؤساء المنظمات الحقوقية التونسية الذين سيلقون بدورهم كلمة بهذه المناسبة.

كما سيتمّ التطرق لملفي الصحفيين الموقوفين خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك من خلال تدخل لفريق الدفاع عنهما، إضافةً إلى عرض شهادات لعائلتيهما، مع تنظيم ماراطون لكتابة رسائل للصحفييْن السجينيْن.

وسيتم انطلاقًا من منتصف النهار، تنظيم وقفة تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين بحضور نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، وسفير دولة فلسطين في تونس هائل الفاهوم.

 

وفي تصريح لـ "الترا تونس"، أكدت نائبة نقيب الصحفيين التونسيين عايدة الهيشري، أن النقابة ترفض محاكمة الصحفيين في تونس على غير المراسيم المنظمة لقطاع الصحافة.

نائبة نقيب الصحفيين التونسيين عايدة الهيشري لـ "الترا تونس": نقابة الصحفيين ترفض محاكمة الصحفيين في تونس على غير المراسيم المنظمة لقطاع الصحافة

وأضافت الهيشري، أن النقابة تُحيي هذه السنة اليوم العالمي لحقوق الإنسان في وقت يتواجد فيه الصحفيين خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك داخل السجن، مذكرةً أن القاسمي لم يرتكب أي جريمة سوى قيامه بعمله الصحفي إلا أنه واجه أحكامًا سجنية قاسية، وفقها.

وأكدت الهيشري أن النقابة تدعو إلى تعيين جلسة في القريب العاجل للنظر في مطلب الإفراج عن الصحفي خليفة القاسمي كما أشارت إلى أن نقابة الصحفيين في تونس تتضامن مع كل الصحفيين في العالم وفي فلسطين.

نائبة نقيب الصحفيين التونسيين عايدة الهيشري لـ "الترا تونس":  نقابة الصحفيين تدعو إلى تعيين جلسة في القريب العاجل للنظر في مطلب الإفراج عن الصحفي خليفة القاسمي

ويأتي هذا اليوم التضامني في وقت تؤكد فيه نقابة الصحفيين، أنّ "العمل الصحفي أصبح صعبًا جدًا في تونس وأنّ البلاد تتحوّل إلى سجن كبير بسبب كلّ الملاحقات والإيقافات لمجرّد التعبير عن الرأي".

وسبق أن أكد نقيب الصحفيين السابق، محمد ياسين الجلاصي، أنّ هناك 47 قضية جارية ضدّ صحفيين في تونس، قائلًا: "هناك تعسّف تمارسه الأجهزة الأمنية بتواطؤ من النيابة العمومية جعل البلاد كسجن كبير، وكل من يعبر عن رأي مخالف معرّض للملاحقات والإيقافات بسبب المرسوم 54" وفقه.

كما ارتفعت نسبة الاعتداءات على الصحفيين بشكل لافت، حيث أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين، أنّ وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة سجلت خلال الفترة الممتدة بين 15 أكتوبر/تشرين الأول 2022 و15 أكتوبر/تشرين الأول 2023، 210 اعتداءات على صحفيين في تونس.

 

وفيما يلي برنامج اليوم التضامني كاملاً:

  • 11.00 12.00/ ندوة صحفية: أهمية الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين في السياق التونسي  
  • كلمة نقيب الصحفيين التونسيين زياد الدبار
  • كلمة عميد المحامين التونسيين حاتم مزيو
  • كلمة الاتحاد العام التونسي للشغل
  • كلمة رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بسام الطريفي
  • كلمة رئيس الجمعية التونسية للمحامين الشبان طارق الحركاتي
  • كلمة ممثل الاتحاد الدولي للصحفيين محمد ياسين الجلاصي
  • في ملف الصحفيين السجينين خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك:
  • كلمة الأستاذ رضا الرداوي عن فريق دفاع الصحفي خليفة القاسمي
  • كلمة الأستاذ سهيل مديمغ عن فريق دفاع الصحفية شذى الحاج مبارك
  • شهادات ممثلي عائلتي الزميلين السجينين
  • 12.0013.00/: وقفة تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين بحضور نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، وسفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم.
  • 10.00 / 15.00: ماراطون كتابة الرسائل للصحفيين السجينين خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك