16-ديسمبر-2023
الشهيد محمد الزواري

من بين الشعارات المرفوعة: يا الزواري يا شهيد على دربك لن نحيد

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

انتظمت السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، مسيرة وطنية حاشدة في ولاية صفاقس إحياءً للذكرى السابعة لاغتيال الشهيد المهندس محمد الزواري، شاركت فيها حوالي 20 منظمة وجمعية.

انتظمت السبت 16 ديسمبر  2023، مسيرة وطنية حاشدة في ولاية صفاقس إحياءً للذكرى السابعة لاغتيال الشهيد المهندس محمد الزواري

وانطلقت المسيرة الذي دعت إليها "تنسيقية إحياء ذكرى استشهاد محمد الزواري" من ساحة المقاومة بباب القصبة بولاية صفاقس وصولاً إلى ساحة باب الديوان، أين انتُظم اجتماع شعبيّ رفعت فيها شعارات وهتافات كما تم تنظيم ورشات تعليمية وتوعوية موجهة للأطفال والشباب.

وهتف المحتجون باسم محمد الزواري وبحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" حيث رددوا هتافات مثل: "يا الزواري يا شهيد على دربك لن نحيد" و"الزواري خلى وصية لا تنازل على القضية" و"مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة". كما رددوا هتافات أخرى مثل: "يا قسام يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب" و "الفرنسيس والأمريكان شركاء في العدوان" و "يا حماس تحدي تحدي وحصارك أزمة وتعدي".

وتم أيضًا خلال هذه المسيرة رفع لافتات كتب عليها شعارات تدافع عن الحق الفلسطيني وتتضامن مع أهالي غزة مثل: "على خطى الشهيد حتى التحرير" و "فليخسأ جيش الاحتلال" و "من تونس تحية إلى فلسطين الأبية ومن غزة طلع القرار التحرير والانتصار.. وبالروح بالدم نفديك يا فلسطين".

 

وفي كلمة ألقاها أحد المشاركين في هذه المسيرة، قال إن الشهيد محمد الزواري وإن كان غير موجود فهو يشارك في معركة "طوفان الأقصى" الذي تخوضها حركة المقاومة الفلسطينية بطائراته المسيرة الذي صنعها بأنامله".

من جهته، قال ممثل شبكة المهندسين التونسيين مراد العيادي في كلمة له ألقاها في ساحة باب الديوان بصفاقس: "إن محمد الزواري هو شهيد الأمة العربية والإسلامية وهو أيضًا شهيد فلسطين".

ممثل شبكة المهندسين التونسيين مراد العيادي: محمد الزواري هو شهيد الأمة العربية والإسلامية وهو أيضًا شهيد فلسطين

وأضاف العيادي أن الشعب الفلسطيني يقاوم في هذه اللحظات من أجل الأمة العربية جمعاء، مضيفًا "إن سقطت فلسطين سنسقط جميعًا وسيحين دورنا من بعدها".

وتابع قائلا: "اليوم مرت 7 سنوات على استشهاد المهندس محمد الزواري وتأتي ذكرى استشهاده هذه السنة بالتزامن مع العدوان الذي يشنه الجيش الصهيوني على قطاع غزة وأيضًا تزامنًا مع نجاحات عسكرية تحققها حركة حماس في الدفاع عن الأرض".

 

وأشار ممثل شبكة المهندسين التونسيين في ذات السياق إلى أن الشهيد محمد الزواري لعب دورًا هامًا في الانتصارات التي حققتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس على أرض المعركة بفضل الطائرات المسيرة التي صممها ابن مدينة صفاقس.

ممثل شبكة المهندسين التونسيين مراد العيادي: الشهيد محمد الزواري لعب دورًا هامًا في الانتصارات التي حققتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس على أرض المعركة بفضل الطائرات المسيرة التي صممها

وأكد العيادي أن الزواري سيبقى حاضرًا في أذهان وقلوب التونسيين كبارًا وصغارًا كقدوة في النضال والمقاومة، مضيفًا أنهم من خلال هذه المسيرة أرادوا بعث رسالة دعم ثابتة إلى الشعب الفلسطيني وأيضًا بعث رسالة إلى كل الشعوب العربية ودعوتها للتحرك وعدم السكون عما يحدث في غزة، وفقه.

يشار إلى أن المهندس الطيّار محمد الزواري كان قد اغتيل أمام منزله في صفاقس بتاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، وهو ينتمي لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية التي وجهت في بيان لها بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2016 أصابع الاتهام في عملية اغتيال الشهيد لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".