23-نوفمبر-2023
يوسف العوادني

عدم سماع الدعوى في حق الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني (حسام الزواري/ الأناضول)

الترا تونس  ـ فريق التحرير 

 

قررت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس1، مساء الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، الحكم بعدم سماع الدعوى في حق الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني، و3 نقابيين آخرين.

قررت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس1، الحكم بعدم سماع الدعوى في حق الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني، و3 نقابيين آخرين

ووفق ما نقله موقع "الشعب نيوز" (التابع للاتحاد العام التونسي للشغل)، فقد تمّ إطلاق سراح العوادني وبقية الموقوفين بعد أكثر من سبع ساعاتٍ من الاستنطاق والمرافعات، وبحضور عشرات النقابيين خارج المحكمة.

 

  • تفاصيل القضية المتهم فيها يوسف العوادني

كان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس قد أعلن، الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة النقل البحري بقرقنة "سونوتراك"، بتهمة تعطيل مرفق والاعتداء على موظف وتكوين وفاق إجرامي.

إيقاف النقابيين جاء على خلفية شكاية تقدّم بها ضدهم موظف في شركة "سونوتراك"

ووفق ما أورده موقع "الشعب نيوز" حينها، فإن إيقاف النقابيين جاء على خلفية شكاية تقدّم بها ضدهم موظف في شركة "سونوتراك"، بعد خلاف بينهم حول أولوية ركوب الباخرة، ولا علاقة للأمر بالقضية التي أثارتها مؤسسة نفطية عاملة في الجهة ضد العوادني.

وعقب هذا الإيقاف، أعلن الاتحاد الجهوي للشغل، الدخول في سلسلة من الإضرابات القطاعية التضامنية التي تُتوج بالإضراب الجهوي العام، "تضامنًا مع المعتقلين ودفاعًا عن اتحاد الشغل"، وأوكل للمكتب التنفيذي الجهوي تحديد روزنامة هذه التحركات وآجالها.

وتعليقًا على هذا الإيقاف، قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، إن الاتحاد مستهدف من قبل سلطة القرار، وذلك بالنظر إلى عدد القضايا المرفوعة ضد النقابيين، إضافة إلى استهدافهم بالنُقلِ والطرد التعسّفي، أثناء مداخلة له في إذاعة "موزاييك" (محلية).