20-يونيو-2023
خبز إضراب اتحاد الشغل

المخابز العصرية بصفاقس تعلن عن إضراب لمدة ثلاثة أيام (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المجمع المهني الجهوي للمخابز العصرية بصفاقس التابع لمنظمة "كونكت"، الاثنين 19 جوان/يونيو 2023، منظوريه في ولاية صفاقس إلى الاستعداد لتنفيذ إضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام بدءًا من 26 جوان/يونيو الجاري أي قبل يومين من عيد الأضحى.

مجمع المخابز العصرية بصفاقس: هذا القرار يأتي احتجاجًا على تعنت وزارة التجارة وضربها عرض الحائط بأبسط مبادئ المنافسة الاقتصادية عبر منع المخابز العصرية من صناعة وبيع خبز العيد

وقال المجمع، في بيان له، إن هذا القرار يأتي احتجاجًا على ما اعتبره "تعنت وزارة التجارة وضربها عرض الحائط بأبسط مبادئ المنافسة الاقتصادية عبر منع المخابز العصرية من صناعة وبيع خبز العيد"، وفقه.

وذكّر، في هذا السياق، بأنه "في كل عام تعد مخابز ولاية صفاقس بصنفيها المصنفة والعصرية قبل أيام من يوم العيد العدة لخبز العيد الذي تتميز به الولاية عن باقي الولايات والذي يقدم بأوزان وأحجام متنوعة".

 

 

واستدرك القول: "غير أن وزارة التجارة وبإيعاز وضغوط متواصلة من أصحاب المخابز المصنفة، ارتأت منذ عيد الفطر الماضي أن تصدر في خطوة غير مسبوقة ترخيصًا استثنائيًا للمخابز المصنفة لصناعة هذا الخبز، وشددت الخناق على المئات من المخابز العصرية ومنعتها من صناعة خبز العيد، ملوحة بمحاضر وعقوبات قاسية إذا ما تجرأ أحد على صناعة أو بيع هذا النوع من الخبز من دون ترخيص"، على حد روايته.

مجمع المخابز العصرية بصفاقس: السماح لطرف بصناعة وبيع خبز العيد وحرمان طرف آخر لا يمكن أن يسمى إلا سياسة الكيل بمكيالين وكان الأولى السماح للمخابز العصرية التي تستخدم فارينة مدعمة جزئيًا بصناعة وبيع خبز العيد بدل المخابز المصنفة

وشدد مجمع المخابز العصرية بصفاقس على أن "السماح لطرف بصناعة وبيع خبز العيد وحرمان طرف آخر لا يمكن أن يسمى إلا ممارسة مثلى لسياسة الكيل بمكيالين"، مؤكدًا أنه "كان الأولى السماح للمخابز العصرية التي تستخدم فارينة مميزة مدعمة جزئيًا بصناعة وبيع خبز العيد بدل المخابز المصنفة التي تستخدم فارينة مدعمة بالكامل"، وفق تقديره.

ووجه المجمع المهني للمخابز العصرية دعوة لسلطة الإشراف للتدخل لرفع ما وصفها بـ"المظلمة التي تضاف لجملة من إجراءات تضييق الخناق على المخابز العصرية"، حسب ما ورد في نص البيان.