23-مايو-2024
حجيج تونس رئيسية وزارة النقل التونسية

انطلاق أولى رحلات موسم الحج 2024 على متن الخطوط التونسية (وزارة النقل التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت يوم الأربعاء 22 ماي/أيار 2024 من المحطّة الثانية بمطار تونس قرطاج، أولى رحلات الحجيج على متن الخطوط التونسية، في إطار موسم الحج 2024 باتجاه المدينة المنوّرة مؤمّنة نقل 265 مسافرًا.

وزارة النقل التونسية: انطلاق أولى رحلات الحجيج على متن الخطوط التونسية في إطار موسم الحج 2024 باتجاه المدينة المنوّرة مؤمّنة نقل 265 مسافرًا

تفاصيل رحلات حجيج تونس

وذكرت وزارة النقل التونسية، في بلاغ، أن آخر رحلات موسم الحج 2024 في مرحلة الذهاب ستكون يوم 11 جوان/يونيو 2024 باتجاه جدّة.

حجيج تونس مطارر وزارة النقل
انطلاق أولى رحلات الحجيج على متن الخطوط التونسية في إطار موسم الحج 2024 (وزارة النقل التونسية)

كما أوضحت الوزارة أن أول رحلة عودة إلى تونس ستكون يوم 21 جوان/يونيو 2024 انطلاقًا من جدة وآخرها يوم 9 جويلية/يوليو 2024 انطلاقًا من المدينة المنورة.

وبدورها برمجت الخطوط التونسية 46 رحلة بين ذهاب وعودة باحتساب الرحلات المخصّصة للحجّاج المكفولين بالخارج، وذلك لتأمين نقل 6066 حاجًّا تونسيًا.

وزارة النقل التونسية: برمجة 46 رحلة بين ذهاب وعودة على متن الخطوط التونسية في إطار موسم الحج 2024 تتوزع على 6 مطارات تونسية لتأمين نقل 6066 حاجًّا تونسيًا

حجيج مطار وزارة النقل.jpg
حجيج تونسيون في قاعد الانتظار بمطار تونس قرطاج الدولي (وزارة النقل التونسية)

وتتوزع رحلات موسم الحج 2024 على مختلف المطارات التونسية وتشمل 6 مطارات للموسم الحالي تفاصيلها كالتالي:

  •  24 رحلة ذهاب وعودة من مطار تونس قرطاج الدولي
  • 8 رحلات ذهاب وعودة من مطار صفاقس طينة الدولي
  • 8 رحلات ذهاب وعودة من مطار المنستير الحبيب بورقيبة
  • رحلة ذهاب وعودة من مطار توزر نفطة الدولي
  • رحلة ذهاب وعودة من مطار قفصة القصر الدولي
  • رحلة ذهاب وعودة من مطار طبرقة عين دراهم الدولي
  • رحلة ذهاب وعودة من مطار قابس مطماطة الدولي

حجيج تونس.jpg
رحلات نقل الحجيج لموسم 2024 تتوزع على 6 مطارات تونسية (وزارة النقل التونسية)

توصيات بشأن حقائب الحجيج

وبخصوص الحقائب والأمتعة، أوصت الوزارة كافة الحجيج بأنه سيقع السماح لكل حاج بحمل حقيبتين اثنين لا يفوق وزن الحقيبة الواحدة 23 كيلوغرامًا.

كما سيسمح بحمل 5 لترات من ماء زمزم، وحقيبة يد واحدة داخل قمرة الطائرة لا يتجاوز وزنها 8 كيلوغرامات.

وزارة النقل التونسية: سيسمح لكل حاج بحقيبتين اثنين لا يفوق وزن الحقيبة الواحدة 23 كيلوغرامًا إضافةً إلى 5 لترات من ماء زمزم، وحقيبة يد واحدة داخل قمرة الطائرة لا يتجاوز وزنها 8 كيلوغرامات

وفي إطار الاستعدادات لموسم الحج 2024، أكدت وزارة النقل أنها "عملت على الإعداد الجيد على المستوى اللوجستي والتنظيمي والبشري بالتنسيق مع ديوان الطيران المدني والمطارات ومجمع الخطوط التونسية وجميع الأطراف المتدخّلة".

حجيج تونس مطار وزارة النقل.jpg
 تسجيل أمتعة الحجيج في أولى رحلات الذهاب باتجاه المملكة العربية السعودية لموسم حج 2024 (وزارة النقل التونسية)

كما أفادت الخطوط التونسية بدورها، بأنها أرسلت فريقًا متعدّد الاختصاصات إلى المملكة العربية السعودية وذلك للإشراف على عمليات التسجيل والصعود من مطاري جدة والمدينة المنورة بالتنسيق مع أفراد البعثات الأخرى من وزارتي الصحة والشؤون الدينية وشركة الخدمات والإقامات.

ويذكر أن أكبر حاجّة تونسية تدعى رقيّة الحكيم وهي أصيلة معتمدية رمادة من ولاية تطاوين وتبلغ من العمر 104 سنوات، وفق بلاغ سابق لوزارة الشؤون الدينية.

ويشار إلى أن تسعيرة الحج في تونس بالنسبة لموسم 1445هـ /2024 م، حُدّدت بـ19.970.000 د (حوالي 6.3 ألف دولار)، وفق إعلان سابق لوزارة الشؤون الدينية، وفي تصريح سابق لـ "الترا تونس" أكد نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار سامي سعيدان، أنّ ارتفاع تسعيرة الحج لسنة 2024 يعود أساسًا إلى التضخم وتراجع الدينار التونسي أمام الدولار، وفقه.

واتساب