20-أكتوبر-2022
 الديوان الوطني للتطهير

تختلف الزيادة في معاليم التطهير حسب مستوى الاستهلاك

الترا تونس - فريق التحرير

 

 
من المنتظر أن تدخل زيادات جديدة على معاليم وتعريفات التطهير في تونس حيز النفاذ، وهي تهم الاستعمالات المنزلية والسياحية والصناعية على كل متر مكعب استهلاك كل ثلاثة أشهر. وقد وردت هذه الزيادات مفصلة في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 وهنا تفاصيلها.

الزيادات الجديدة في معاليم التطهير تهم الاستعمالات المنزلية والسياحية والصناعية على كل متر مكعب استهلاك كل ثلاثة أشهر

وقد علق رئيس المديرية المركزية للشؤون الإدارية والمالية بالديوان الوطني للتطهير حسان الشطي، الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول 2022 لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "هذه الزيادة ستظهر في فاتورة استهلاك الماء للحريف المنزلي بنسبة تتراوح بين 3 و9 في المائة وبين 1540 و2002 مليمًا للمتر المكعب في الاستعمال السياحي وبين 1142 و1579 مليمًا لكل متر مكعب في القطاع الصناعي وحسب درجة التلوث.

وأشار إلى أن "حوالي 90 بالمائة من حرفاء الديوان الوطني للتطهير هم الحرفاء المنزليين"، مبرزًا أن "كلفة التطهير أضحت مرتفعة وأن التعريفات المنزلية تعد منخفضة نسبيًا".

وبالنسبة إلى الزيادات الجديدة في الاستعمالات المنزلية، أفاد الشطي أن التعريفة تختلف حسب شريحة الاستعمال.

تختلف الزيادة في معاليم التطهير حسب مستوى الاستهلاك

وأضاف المسؤول أن "هذه الزيادة في معاليم التطهير تم إقرارها من أجل التخفيف نسبيًا من العجز المالي الذي يشكو منه الديوان الوطني للتطهير والبالغ حوالي 100 مليون دينار". ولفت إلى أن هذه الزيادة الجديدة ستغطي حوالي 75 بالمائة فقط من الكلفة مقابل 65 بالمائة في السابق.

  • إليكم تفاصيل الزيادات الجديدة في معاليم التطهير بالنسبة للاستعمال المنزلي، كما وردت في الرائد الرسمي:

أ - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب لا تتجاوز 20 مترًا مكعبًا : 1,875 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 28 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك

ب - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 20 مترًا مكعبًا ولا تتجاوز 40 مترًا مكعبًا : 2,435 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 53 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترًا مكعبًا الأولى و318 مليمًا عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ج - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 40 مترًا مكعبًا ولا تتجاوز 70 مترًا مكعباً : 7,620 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 334 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترًا مكعبًا الأولى و530 مليمًا عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

د - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 70 مترًا مكعبًا ولا تتجاوز 100 مترًا مكعبًا : 14,965 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 530 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترًا مكعبًا الأولى و877 مليمًا عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

هـ - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 100 مترًا مكعبًا ولا تتجاوز 150 مترًا مكعبًا : 15,715 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 557 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترًا مكعبًا الأولى و910 مليماً عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

و - مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 150 مترًا مكعبًا : 16,185 دينارًا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 557 مليمًا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترًا مكعبًا الأولى و1,125 دينارًا عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

مسؤول بديوان التطهير: "هذه الزيادة في المعاليم تم إقرارها من أجل التخفيف نسبيًا من العجز المالي الذي يشكو منه الديوان والبالغ حوالي 100 مليون دينار"

ولاحظ أن آخر زيادة في معاليم التطهير تعود إلى 13 أفريل/نيسان 2018 أي أنه "لمدة 4 سنوات لم يقع إقرار تعديل في معاليم التطهير على الرغم من أن الديوان كان في كل سنة يقدم مشروعًا لسلطة الإشراف (وزارة البيئة) للزيادة في معاليم التطهير"، وفق تصريحه.

يُذكر أن ترفيع الأسعار شمل عدة مواد وخدمات في تونس خلال الأشهر الأخيرة، وهي زيادات تلاقي انتقادات واسعة شعبيًا خاصة مع تزامنها مع فقدان عدد من المواد الأساسية من الأسواق بين الفينة والأخرى والمخاوف من اتفاق منتظر مع صندوق النقد الدولي سيؤدي لرفع تدريجي للدعم عن عدة مواد وتجميد للأجور في القطاع العام.