27-أكتوبر-2023
سدود تونس

تعيش تونس أزمة مائية في ظلّ تواصل تراجع مخزون السدود (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المعهد الوطني للرصد الجوي، الملخص المناخي لشهر سبتمبر/ أيلول 2023 بالبلاد التونسية، والذي أكد فيه أنّ المجموع الإجمالي للأمطار (27 محطة رئيسة)  لشهر سبتمبر/ أيلول، بلغ 35.5 مليمترًا  ويُمثّل ذلك 3.5% فقط من المعدل المرجعي للشهر (1006.1 مليمترا).

  • سبتمبر 2023 يصنّف الشهر الثاني أكثر جفافًا بعد سبتمبر 1964

وقد بلغ النقص نسبة 96.5%، وبالتالي يصنّف سبتمبر/ أيلول لهذا العام الأكثر جفافًا منذ سنة 1970 والثاني بعد سبتمبر/ أيلول 1964 (15.3 مليمترًا) منذ سنة 1950.

معهد الرصد الجوي: شهدت أغلب مناطق البلاد خلال شهر سبتمبر 2023، ارتفاعًا نسبيًا في الحرارة حيث بلغ المعدّل العام لمتوسط ​​درجات الحرارة 27.1 درجة

وجاء في نشرية معهد الرصد الجوي، أنّه بعد شهر أوت/ أغسطس الحارّ والجافّ، شهدت أغلب مناطق البلاد خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023، ارتفاعًا نسبيًا في الحرارة حيث بلغ المعدّل العام لمتوسط ​​درجات الحرارة (27 محطة رئيسة) 27.1 درجة.

 

 

وتجاوز متوسط ​​درجات الحرارة في هذا الشهر، المعدل المرجعي (1991-2020) بمقدار 1.2 + درجة ممّا جعل هذا الشهر يحتل المرتبة الخامسة لأشهر سبتمبر/ أيلول الأشدّ حرارة منذ عام 1950.

  • وزارة الفلاحة: نسبة تعبئة السدود تقدّر بـ 24%

في سياق آخر، وفي إطار المتابعة الدورية لقطاع المياه، انعقدت الخميس 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، جلسة عمل مع رؤساء الدوائر المائية بالمندوبيات الفلاحية تحت إشراف وزير الفلاحة التونسية عبد المنعم بلعاتي، الذي أكّد أنّ الموارد المائية في تونس تشهد تراجعاً لم يتم تسجيله من قبل. 

وزير الفلاحة: الموارد المائية في تونس تشهد تراجعًا لم يتم تسجيله من قبل

وجاء في بلاغ وزارة الفلاحة التونسية، أنّ نسبة تعبئة السدود قدّرت بـ 24%، وشدّد بلعاتي على أنّه لا بدّ من التّعامل مع الوضع بحكمة وحرفية.

ودعا الوزير رؤساء الدوائر المائية إلى العمل على استغلال كل ما هو منبع للمياه يمكن إدخاله في منظومة مياه الشرب، مبينًا أنه يقع حاليًا مراجعة المقاييس المتعلقة بالموائد الجوفية والمعتمدة في تراخيص حفر الآبار.

وأوصى الوزير في هذا الصدد، رؤساء الدوائر المائية بإعداد لوحة قيادية في كل مندوبية خاصة بمصادر الموارد المائيّة وكيفيّة حوكمة استغلالها، كما أوصاهم بمزيد تدعيم دورهم في الجهات من خلال العمل الميداني ومراقبة مسالك توزيع مياه الشرب والري وحسن التّصرف في الموارد البشرية لتدعيم دور إرشاد وتوعية الفلاّحين وخاصّة الصّغار منهم.

 

 

يشار إلى أنّ تونس البلاد أزمة مائية في ظلّ تراجع مخزون السدود التونسية إلى أدنى مستوياته مع تواصل انحباس الأمطار.