25-مايو-2023
التنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة

من المزمع أن ينطلق الإضراب العام المفتوح لإطارات وأعوان الصحة يوم 29 ماي 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للتنسيقية الوطنية التونسية لإطارات وأعوان الصحة شكري المبروكي، الخميس 25 ماي/أيار 2023، أن الإضراب العام المفتوح الذي من المزمع الدخول فيه انطلاقًا من الاثنين 29 ماي/أيار الجاري سيكون على مراحل بشكل تصعيدي.

أمين عام تنسيقية إطارات وأعوان الصحة: الإضراب العام المفتوح لأعوان الصحة سيشمل في مرحلة أولى كافة العيادات الخارجية والتكميلية بكل المؤسسات الاستشفائية انطلاقًا من 29 ماي

وأوضح، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس" (محلية)، أن الإضراب سيشمل في مرحلة أولى كافة العيادات الخارجية والتكميلية بكل المؤسسات الاستشفائية انطلاقًا من الاثنين 29 ماي/أيار، وإذا لم تتحرك وزارة الصحة لحسم الوضعية فإن الإضراب سيتطور إلى الأسوأ وسيشمل كافة الخدمات بما فيها الأقسام الداخلية وأقسام الاستعجالي أيضًا انطلاقًا من الاثنين 5 جوان/يوينو القادم، على حد قوله.

وأشار المبروكي، في هذا الصدد، إلى الإضرابات السابقة في قطاع الصحة لم تؤت أكلها لأنها استثنت أقسام الاستعجالي، حسب تقديره.

وذكر أمين عام تنسيقية إطارات وأعوان الصحة أن الإضراب أقرته الهيئة الإدارية القطاعية المنعقدة بتاريخ 8 مارس/آذار وتمت مراسلة وزارة الصحة لكن الوزارة لا تنظر في أي مراسلة تردها، على حد قوله.

أمين عام تنسيقية إطارات وأعوان الصحة: إذا لم تتحرك وزارة الصحة لحسم الوضعية فإن الإضراب سيتطور إلى الأسوأ وسيشمل كافة الخدمات بما فيها أقسام الاستعجالي انطلاقًا من 5 جوان

وكانت التنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة قد أعلنت أنها قررت الدخول في إضراب عام مفتوح بداية من يوم الاثنين 29 ماي/ أيار 2023 أمام مقر وزارة الصحة، احتجاجًا على "المشاكل والحالة المزرية التي أصبح عليها قطاع الصحة وخصوصًا في السنوات الأخيرة".

وجاء في البيان، أنّ هذه الوقفة تأتي أيضًا أمام "عدم استجابة وزارة الصحة للطلبات المهنية للأعوان وعدم جديتها في التفاوض وتفعيل محضر جلسة 16 فيفري/ شباط 2023، والفشل الذريع لوزير الصحة الحالي علي مرابط في تقديم الإضافة لقطاع الصحة والأعوان والإطارات العاملة به".

وشددت التنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة على أن وزير الصحة "يتخذ قرارات فردية اعتباطية غير مدروسة دون الرجوع إلى أهل الاختصاص ما أدى إلى تدهور المنظومة والبنية التحتية لكافة المؤسسات والهياكل الصحية بكامل تراب الجمهورية" وفق البيان.