08-أغسطس-2022
شريف زروي كان انت أحذية مستعملة

شريف زروي لـ"الترا تونس": أعدت تصميم الأحذية القديمة مراعاة للمقدرة الشرائية للتونسي

 

تحصل على البكالوريا شعبة رياضيات وتوجّه لدراسة البيولوجيا، لكنه سرعان ما غير رأيه واختار أن يفصح عن المجال الذي عشقه دائمًا وهو التصميم، ليدخل الجامعة ويتخصص ويتحصل على الإجازة بامتياز.

شاب تونسي يفتح أول ورشة في تونس متخصصة في تنظيف وإعادة تصميم الأحذية الرياضية المستعملة بدل رميها

 إنه الشاب التونسي "شريف زروي" صاحب أول ورشة في تونس متخصصة في تنظيف وإعادة تصميم الأحذية الرياضية المستعملة.

"انطلقت فكرة الورشة من مشروع تخرجي، فقد قمت بتصميم حذاء رياضي" يقول الشاب التونسي لـ"الترا تونس"، ويضيف: "لقد اندهشت اللجنة وأعجبت بتصميمي خصوصًا وأنني استوحيت العمل من التراث البربري الذي أعشقه، فأنا أصيل مدينة بربرية هي مطماطة".

 

 

"ولأني غير قادر على تأسيس مشروع لصناعة الأحذية بسبب كلفته المرتفعة، قررت أن أعيد تصميم الأحذية القديمة مراعاة للمقدرة الشرائية للتونسي، فعوض أن يتم رمي الحذاء فأنا قادر على أن أعيده في شكل جديد" يقول شريف زروي.

 

 

في غرفته الصغيرة في منزله، بدأ شريف مشروعه وانطلق من أحذية أصدقائه وأصبح يحوّل الأحذية القديمة إلى جديدة، بل ويجعل من بعضها تحفًا فنية من خلال رسومات مميزة، وسرعان ما ذاع صيته وأصبح مقصد الراغبين في التجديد وغير قادرين على اقتناء الجديد المكلف جدًا.

 

 

ولم تعد تلك الغرفة الصغيرة تتسع لشريف، فقرر أن يفتح ورشة صغيرة في جهة حلق الوادي وأن ينتدب فريقًا للعمل معه يتكون من أكثر من 12 شخصًا بعضهم من خرّيجي معاهد الفنون الجميلة، والبعض الآخر ممّن يملكون موهبة الرسم والتصميم.

 

 

"وقررت أن تتحول تلك الورشة إلى شركة تونسية بعلامة تجارية مميزة هي (كان إنت)، (KENENTI)". ويشير شريف زروي في حديثه لـ"الترا تونس"، إلى أن هدفه لم يكن تجاريًا فحسب، بل كان اجتماعيًا واقتصاديًا أيضًا، "فالمواطن التونسي تهالكت مقدرته الشرائية وهو يقبل على اقتناء الأحذية المستعملة، ونحن نساعده من أجل حذاء أو حقيبة جميلة".

وأضاف الشاب التونسي: "كما أننا في الوقت نفسه نحمي البيئة لأن صناعة الأحذية تكلّف الكرة الأرضية تداعيات ومضار بيئية جمّة، ولأجل ذلك، فلنحافظ على الأحذية القديمة عوض صناعة أخرى" وفق تعبيره.

شريف زروي لـ"الترا تونس": حوّلت تلك الورشة إلى شركة تونسية بعلامة تجارية مميزة هي (كان إنت) أو (KENENTI)، وهدفي لم يكن تجاريًا فقط بل اجتماعيًا وبيئيًا أيضًا

"90 بالمائة من العمل داخل الورشة يدويّ، والألوان المستعملة مائية وغير ملوثة، ويتم الاتصال بنا من قبل المواطنين عبر صفحتنا على فيسبوك ويتم مدنا بصورة للحذاء الرياضي القديم أو الحقيبة، وبالصورة التي يريدها الحريف أو الشعار، فنمده بالسعر والمدة المطلوبة، وبعد ذلك يتم الاتصال بنا في الورشة في حلق الوادي" وفقه.

 

 

لكن انطلاقًا من 6 أوت/ أغسطس 2022، أطلق الشاب مع فريقه، موقعًا إلكترونيًا، هو WWW.KENENTI.COM "سنعلن فيه عن منتجاتنا والتي سيتم تصنيعها من بقايا الجلد والقماش الذي سنقتنيه بسعر رمزي من المعامل التونسية"، وفقه.

شريف زروي لـ"الترا تونس": أطلقنا موقعًا سيمكّن من اقتناء الأحذية المصنوعة من بقايا الجلد والقماش، عبر الإنترنت في كافة أنحاء العالم

وأضاف الزروي: "فعوض أن يتم رمي هذه البقايا في الطبيعة فإننا سنستثمرها وسنصنع منها أحذية مميزة بأسعار مغرية تنطلق من 65 دينار إلى حدود 100 دينار، علمًا وأنها أحذية مصنوعة من الجلد الخالص"، وفق توضيحه. 

ومن خلال هذا الموقع سيصبح بالإمكان اقتناء الأحذية عبر الإنترنت في كافة أنحاء العالم. 

 

 

ويشير شريف زروي إلى أن عملية تجديد الأحذية والحقائب القديمة متواصلة أيضًا عبر الموقع ويمكن إرسال الحذاء وتسلمه دون التنقل إلى الورشة في حلق الوادي.