18-أبريل-2024
سينما تدور شاحنة متنقلة تسعى لنشر الثقافة السينمائية في الولايات التونسية

تم إطلاق مشروع "سينما تدور" بالتعاون بين جمعية "فوكوس قابس" والمركز الثقافي "لاغورا جربة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

تم الإعلان في تونس، يوم 18 أفريل/نيسان 2024، عن مشروع ثقافي جديد، أطلق القائمون عليه اسم "سينما تدور"، يهدف إلى نشر الثقافة السينمائية في مختلف الجهات.

المشروع الثقافي الجديد "سينما تدور"، يهدف إلى نشر الثقافة السينمائية في مختلف الولايات التونسية

ويتمثل هذا المشروع في "شاحنة سينمائية متنقلة تتضمن 100 مقعد، ستزور مختلف جهات الجمهورية بهدف نشر ثقافة السينما وجعلها قريبة من كافة التونسيين" وفق ما أعلنته الصفحة الرسمية لهذا المشروع.

يشار إلى أنه تم إطلاق هذا المشروع بالتعاون بين جمعية "فوكوس قابس" والمركز الثقافي "لاغورا جربة"، وقال عنه القائمون عليه إنّ 'سينما تدور' "تعدّ أول قاعة سينما حقيقية متجولة في البلاد وفي القارة بأكملها" وفق تقديرهم. 

 

سينما تدور
مشروع "سينما تدور": يهدف المشروع إلى نشر ثقافة السينما وجعلها قريبة من كافة التونسيين

 

وقد جاءت فكرة بعث وإنشاء هذه الشاحنة، نتيجة "غياب قاعات السينما في المناطق الداخلية بالبلاد التونسية، حيث ستقوم هذه الشاحنة بعرض أفلام في القرى والمناطق الصغيرة التي لا يوجد بها قاعات سينما".

 

سينما تدور
مشروع "سينما تدور": "تعدّ هذه المبادرة أول قاعة سينما حقيقية متجولة في البلاد وفي القارة بأكملها"

 

وصرّح القائمون على المشروع للوكالة الرسمية التونسية، أنّ مشروع "سينما تدور" لن يقتصر على عرض الأفلام السينمائية التونسية والعالمية بصفة شهرية، بل سينوّع البرمجة لتشمل عديد الفعاليات من تنظيم حلقات نقاش إثر العروض، وورشات عمل للشباب والأطفال واليافعين، وخاصة لفائدة "الأشخاص الذين يعيشون أوضاعا هشة وصعبة"، فضلًا عن حفلات موسيقية ومسرحية.

لن يقتصر مشروع "سينما تدور" على عرض الأفلام السينمائية التونسية والعالمية بصفة شهرية، بل سينوّع البرمجة لتشمل عديد الفعاليات

يذكر أنّه تم اختيار الممثل التونسي والعالمي ظافر العابدين "ليكون عرابًا لهذا المشروع بهدف المساهمة في تسليط الضوء على مزايا هذه الشاحنة السينمائية المتنقلة.

 

سينما تدور
مشروع "سينما تدور": تم اختيار الممثل التونسي والعالمي ظافر العابدين "ليكون عرابًا لهذا المشروع