26-سبتمبر-2023
سيناتورة إيطالية ستيفانيا كراكسي

سيناتورة إيطالية: موقف الولايات المتحدة بشأن تونس صعب للغاية ولا يوجد مخرج في الوقت الحالي (فايز نور الدين/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، ستيفانيا كراكسي، الاثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قرض صندوق النقد الدولي لتونس لا يزال "صعبًا للغاية"، و"لا يوجد مخرج" في الوقت الحالي.

سيناتورة إيطالية: موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قرض صندوق النقد الدولي لتونس لا يزال صعبًا للغاية وفي الوقت الحالي لا يوجد مخرج 

وأضافت كراكسي، في ختام زيارتها إلى واشنطن وفق ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، بخصوص الإصلاحات التي تم طلبها في تونس للسماح بالإفراج عن القرض من صندوق النقد الدولي، إن الوضع في تونس "معقد"، موضحة أن تونس "تواجه صعوبة كبيرة".

وتابعت قائلة: "للحصول على شيء، حتى في مجال حقوق الإنسان، من الضروري الاستمرار على طريق الحوار الذي يمثل حاليا السبيل الوحيد"، معقبة أنّ "مثل هذه القضايا التي لها تأثير مباشر على الوضع الأوسع المتعلق بزيادة تدفقات الهجرة نحو إيطاليا، يجب معالجتها بطريقة أقل إيديولوجية"، حسب ما صرحت به.

سيناتورة إيطالية: الوضع في تونس معقد وهي تواجه صعوبة كبيرة في علاقة بالإصلاحات التي تم طلبها من الحكومة التونسية للسماح بالإفراج عن القرض من صندوق النقد الدولي

وشدّدت السيناتورة الإيطالية على أنه سيكون من الضروري وضع استراتيجية فورية لمكافحة المتاجرين بالبشر، في علاقة بملف الهجرة غير النظامية، موضحة أن "كل هذا يجب أن يكون مصحوبًا بعمل يسمح لنا بالتوصل إلى اتفاقيات مع بلدان المصدر".

وقالت إن "هذه هي الجبهات الأولى التي يجب العمل عليها"، مؤكدة أنّ "إيطاليا ستقوم بدورها"، مستدركة أنه "بدون جهود متضافرة من جميع البلدان المتقدمة والمنظمات الدولية، ستكون الهجرة ظاهرة لا يمكن إيقافها"، على حد تصورها.

قيس سعيّد: "سنعوّل على ذواتنا في دعم ميزانية الدولة دون أن نتنازل أبدًا عن ذرة واحدة من سيادتنا، وليكن هذا واضحًا للعالم كلّه"

في الأثناء، كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أكد، مساء الاثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ تونس ستعوّل على ذاتها في تمويل ميزانية الدولة.

وقال قيس سعيّد، في كلمة له خلال اجتماع الأمن القومي: "سنعوّل على ذواتنا في دعم ميزانية الدولة دون أن نتنازل أبدًا عن ذرة واحدة من سيادتنا، وليكن هذا واضحًا للعالم كلّه"، وفق تعبيره.

وليست هذه المرة الأولى التي يصرّح فيها الرئيس التونسي بأنّ تونس ستعوّل على نفسها في إيجاد التمويلات ولن تقبل بما أسماها "إملاءات" من صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.  وسبق أن اعتبر مختصون في الشأن الاقتصادي، في أكثر من مناسبة، أنّ تونس لن تتمكن من غلق الميزانية دون الحصول على القرض من صندوق النقد، خاصة مع تعذر الحصول على قروض ثنائية مهمة مع دول أخرى إلى حد الآن.