21-نوفمبر-2018

يشمل إضراب الوظيفة العمومية كل الوزارات والإدارات المركزية والجهوية التابعة لها (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس – فريق التحرير

 

ينفّذ أكثر من 670 ألف موظف في الوظيفة العمومية، يوم الخميس 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، إضرابًا حضوريًا عن العمل، يشمل كل الوزارات والإدارات المركزية والجهوية التابعة لها، باستثناء أقسام الاستعجالي بالمستشفيات العمومية وخدمات النقل، وفق ما أفاد به الأمين العام المساعد المكلف بالوظيفة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل منعم عميرة.

وبيّن عميرة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأربعاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أن الإضراب يشمل كافة المؤسسات التعليمية بجميع مستوياتها الابتدائية والإعدادية والثانوية والتعليم العالي ومختلف المؤسسات الخاضعة لقانون الوظيفة العمومية، مع تأمين الحد الأدنى من الخدمات الحساسة في القطاعات الحيوية على غرار توفير الخدمات بأقسام الاستعجالي مع تأجيل كلّ المواعيد بالعيادات الخارجية.

منعم عميرة: تنفيذ إضراب أعوان الوظيفة العمومية يأتي نتيجة رفض الحكومة تحسين المقدرة الشرائية لأعوان الوظيفة العمومية

وأوضح أن الإضراب سيكون حضوريًا بمقرات العمل على أن يلتحق الموظفون بتونس الكبرى بالاجتماع العمالي المزمع تنفيذه في حدود الساعة الحادية عشر من يوم الخميس بساحة باردو أمام مقرّ مجلس نواب الشعب، مشيرًا إلى أن الموظفين ببقية الجهات سيلتحقون بالتجمعات العمالية التي ستنتظم أمام مقرات الاتحادات الجهوية للشغل والاتحادات المحلية.

وذكر منعم عميرة أن تنفيذ إضراب أعوان الوظيفة العمومية يأتي نتيجة رفض الحكومة تحسين المقدرة الشرائية لأعوان الوظيفة العمومية على غرار ما تمّ إقراره لفائدة موظفي القطاع العام والقطاع الخاص مؤكدًا أن هذا الرفض جاء نتيجة لإملاءات صندوق النقد الدولي الذي رفض الزيادة في كتلة الأجور.

ولفت إلى أن المفاوضات الاجتماعية اقتصرت على لقاءات ثنائية بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد والأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي في 3 مناسبات، لم يلق الاتحاد فيها تجاوبًا من الطرف الحكومي.

ويبدأ الإضراب الحضوري، بحسب التراتيب التي أصدرها قسم الوظيفة العمومية بالاتحاد، بداية من منتصف الليلة الفاصلة بين 21 نوفمبر و22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ويستمر إلى منتصف الليل ليوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، ليشمل كافة العاملين بالوزارات والإدارات المركزية والمحلية والمؤسسات الخاضعة لأحكام القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، مع الحفاظ على الحد الأدنى من الخدمات في مراكز العمل الحيوية والتي تحددها الجامعات العامة كل حسب خصوصية قطاعه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يعلن تراتيب تنفيذ إضراب الوظيفة العمومية

نور الدين الطبوبي: هناك غرفة سوداء تدير أمور البلاد وتريد أن تقسم الكعكة