16-نوفمبر-2019

من المنتظر أن يدخل حقل نوارة حيز الاستغلال موفى 2019

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مدير إدارة المشاريع والتطوير بالشركة التونسية للأنشطة البترولية منجي النعيري إن حقل "نوّارة" لاستخراج الغاز الطبيعي بصحراء تطاوين جنوب تونس، يدخل حيّز الاستغلال موفى ديسمبر/ كانون الأول المقبل عوضًا عن شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019 كما كان مبرمجًا سابقًا.

وأضاف النعيري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، السبت 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أن الحكومة التونسية تعوّل كثيرًا على هذا المشروع بسبب مساهمته المتوقعة في تقليص العجز الطاقي للبلاد بـ30 في المائة وبالتالي الحدّ من التبعية الطاقية ومن توريد الغاز من الأسواق الخارجية.

منجي النعيري (الشركة التونسية للأنشطة البترولية): من المنتظر أن يوفر هذا الحقل 2,7 مليون متر مكعب من الغاز أي نصف الإنتاج الوطني و17 في المائة من الاستهلاك الوطني من الغاز، فضلًا عن إنتاج 7 آلاف برميل من النفط المكثف

وبيّن أنه من المنتظر أن يوفر هذا الحقل، الذي تأخر دخوله طور الإنتاج بسبب وجود بعض الإشكاليات على مستوى مرحلة التجارب، 2,7 مليون متر مكعب من الغاز أي نصف الإنتاج الوطني و17 في المائة من الاستهلاك الوطني من الغاز، فضلًا عن إنتاج 7 آلاف برميل من النفط المكثف.

وأكد النعيري التفاوض مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز بشأن تزويد المشروع، خلال هذا الأسبوع، بالغاز الخام لاستغلاله في التجارب لضمان الانطلاق الفوري في تسويق الغاز مع بدء استغلال الحقل موفى 2019.

وكان دخول حقل الغاز "نوارة" من بين الفرضيات، التي انبنى عليها مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020، خصوصًا لمساهمته المنتظرة في دفع قطاع الصناعات غير المعمليّة وتحقيق نسبة نمو أفضل خلال سنة 2020 . ويتوقع مشروع ميزانية 2020، نسبة نمو في حدود 2,7 في المائة لكامل السنة على أن يمر نمو قطاع الصناعات غير المعملية من 0,9 في المائة في 2019 إلى 7 في المائة في 2020 وربط ذلك أساسًا بدخول "نوّارة" حيز الاستغلال.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

15.1 % نسبة البطالة في الثلاثي الثالث لـ2019

المرصد الوطني للفلاحة: ارتفاع عجز الميزان التجاري الغذائي في شهر أكتوبر