17-يوليو-2018

إبرام اتفاق بين سونلغاز والديوان المغربي للكهرباء ومياه الشرب والشركة التونسية للكهرباء والغاز لتزويد تونس بالكهرباء

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفاد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) محمد عرقاب، خلال ندوة صحفية انتظمت عقب لقاء مع المؤسسات الجزائرية المختصة في الشبكات الكهربائية، أنه تمّ إبرام اتفاق بين سونلغاز والديوان المغربي للكهرباء ومياه الشرب والشركة التونسية للكهرباء والغاز لتزويد تونس بالكهرباء. وبيّن عرقاب أن الاتفاق يهدف إلى تزويد تونس بـ200 إلى 300 ميغاواط من قبل الجزائر والمغرب للسماح لها بتغطية احتياجاتها من الطاقة.

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء عن تشغيل محطة إنتاج الكهرباء بالمرناقية التي تعمل بالتوربينات الغازية لتوفير 600 ميغاواط من الكهرباء

وتلجأ تونس سنويًا، لتلبية حاجاتها الصيفية من الكهرباء، إلى استيراد الكهرباء من الجزائر لمجابهة الطلب المتزايد وتفادي انقطاع التيار الكهربائي. ومنذ سنوات، تتسبب ذروة الاستهلاك في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من الولايات والمنشآت الحيوية، بسبب بلوغ الاستهلاك درجات قصوى مع ارتفاع درجات الحرارة والاستعمال المكثف للمكيفات الهوائية ووسائل التبريد، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

وبسبب تواصل عجزها الطاقي، تخطط تونس إلى تحقيق الانتقال الطاقي مع بلوغ سنة 2030 بالاعتماد على الطاقات البديلة بإنتاج 30% من حاجاتها من طاقتي الرياح والشمس.

وفي تونس، أعلنت الشركة التونسية للكهرباء، الاثنين 16 جويلية/ تموز 2018، أنه سيتم بداية من الثلاثاء 17 جويلية/ تموز الجاري، تشغيل محطة إنتاج الكهرباء بالمرناقية التي تعمل بالتوربينات الغازية لتوفير 600 ميغاواط من الكهرباء، في وقت تشهد فيه البلاد طلبًا كبيرًا على الطاقة الكهربائية قارب 4 آلاف ميغاواط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كاتب الدولة للموارد المائية: مخزون المياه كاف لسد حاجيات الشرب خلال الصائفة

توفيق الراجحي: نتجه للترفيع في رأسمال مؤسسات عمومية عبر إضافة شريك استراتيجي