11-أكتوبر-2023
تسمم غذائي جماعي لتلاميذ بمبيت مدرسي سيدي بوزيد

إدارة السلامة الصحية بسيدي بوزيد: التلاميذ الذين تعرضوا إلى تسمم غذائي تم نقلهم للمستشفى وتلقوا الإحاطة اللازمة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن تسجيل 27 حالة تسمم  غذائي جماعي لتلاميذ بمطعم مبيت مدرسي بمعتمدية المزونة.

إدارة السلامة الصحية بسيدي بوزيد: من المرجح أن حالات التسمم الغذائي سببها استهلاك أغذية ملوّثة تمّ تداولها في ظروف غير صحية في مراحل إعدادها أو خزنها أو عرضها  للاستهلاك في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ "جميع التلاميذ المصابين الذين نقلوا إلى المستشفى تلقوا الإحاطة الطبية اللاّزمة دون تسجيل أيّ حالة وفاة"، وفقها.

وأرجعت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد هذه التسمّمات إلى "استهلاك أغذية ملوّثة تمّ تداولها في ظروف غير صحية في مراحل إعدادها أو خزنها أو عرضها  للاستهلاك في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة".

وأشارت إلى أنّه تم فتح بحث ميداني وإخضاع عينات من بقايا الطعام المقدم للتلاميذ ومن المواد الغذائية للتحاليل المخبرية للتثبت من مدى صلوحيتها للاستهلاك ومعرفة مصدر التسمم الغذائي، وذلك بالتنسيق مع الإدارة الجهوية للصحة.

إدارة السلامة الصحية بسيدي بوزيد: 

وللحدّ من التسمّمات الغذائية الجماعية ولمعاضدة مجهودات مصالح المراقبة الصحية، دعت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة إلى ضرورة اقتناء الأغذية من مؤسّسات ومحلّات معدّة للغرض وإلى احترام شروط حفظ صحة الأغذية في المنزل وإلى اقتناء المواد الغذائية التي تتوفّر فيها شروط السلامة الصحية للأغذية وتوفير أجهزة التبريد الضرورية والماء الصالح للشرب ومواد التنظيف والتطهير اللازمة بالوسط المدرسي، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وتتكرر من حين لآخر حوادث تسمم تلاميذ وطلبة في المطاعم المدرسية والجامعية، ويثير تكرر هذه الحوادث استياء وانتقادات واسعة. ولطالما علت الأصوات المطالبة بتشديد المراقبة الصحية على ما يتم تقديمه من أكلات للطلبة والتلاميذ ومحاسبة المسؤولين في حالة الإخلال.