17-فبراير-2023
آلام معدة

تم نقلهم إلى المستشفيات المحلية لتلقي الإسعافات الضرورية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدّت، الخميس 16 فيفري/شباط 2023، حادثتا تسمم في صفوف تلاميذ بمعتمديتين من ولايتيْ سليانة والقصرين، مما تسبب في تعكر حالتهم الصحية ونقلهم إلى المستشفيات المحلية بالجهات المعنية.

الحماية المدنية: تعرض 16 تلميذًا من المدرسة الابتدائية صدين من معتمدية مكثر و9 تلاميذ من المدرسة الابتدائية الثقافة من معتمدية تالة إلى تسمم غذائي ونقلهم إلى المستشفيات المحلية

وأعلنت الحماية المدنية، في بلاغ لها، أن فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بسليانة تولت، الخميس على الساعة 10:54، التدخل لإسعاف ونقل 16 تلميذًا لهم آلام بالبطن رفقة فريق إسعاف الصحة العمومية من المدرسة الابتدائية صدين من معتمدية مكثر إلى المستشفى المحلي بالجهة، وذلك إثر تعرضهم لتسمم غذائي.

كما أعلنت الحماية، في بلاغ آخر، أن فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بالقصرين قد تولت التدخل، الخميس على الساعة 13:39، لإسعاف ونقل 9 تلاميذ من المدرسة الابتدائية الثقافة من معتمدية تالة يشكون من آلام بالبطن، إلى المستشفى المحلي بالجهة وذلك إثر تسمم غذائي أيضًا.

 

 

 

وتتكرر بين الحين والآخر حالات التسمم التي يتعرض لها تلاميذ أو طلبة جراء انتهاء صلاحية مواد غذائية يتم تناولها في المطاعم المدرسية أو الجامعية.

وسبق أن تعرض 40 تلميذًا يقيمون في مبيت المعهد الثانوي بحيدرة، في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى تسمم غذائي وتم نقلهم إلى المستشفى المحلي بحيدرة وتلقوا الإسعافات اللازمة، وفق ما سبق أن أكدته رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالقصرين الدكتورة دلال محمدي في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية).

كما تعرض في اليوم الذي يسبقه، أي بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، 27 طالبًا مقيمًا بالمبيت الجامعي بتوزر إلى التسمم، وتم نقلهم إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية، وفق ما أكده مدير المركب الجامعي في توزر أحمد عبد القادر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

ويثير تكرر هذه الحوادث استياء وانتقادات واسعة، ولطالما علت الأصوات المطالبة بتشديد المراقبة الصحية على ما يتم تقديمه من أكلات للطلبة والتلاميذ ومحاسبة المسؤولين في حالة الإخلال.