17-يونيو-2020

عُرفت موسي باعتداءاتها على المحامين زمن الاستبداد

الترا تونس - فريق التحرير

 

تواترت شهادات من محامين ونشطاء سياسيين وحقوقيين، على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ممارسة رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي للعنف المادي واللفظي تجاه زملائها من المحامين زمن الاستبداد باعتبارها كانت تقود خلية المحامين التجمعيين.

واستذكرت هذه الشهادات بالخصوص حادثة اعتداء موسي على العميد الأسبق للهيئة الوطنية للمحامين عبد الستار بن موسى في جلسة عامة سنة 2005، وقد توجه العميد وقتها لموسي بعبارة شهيرة هي "سيبي السروال" ظلت متداولة في صفوف المحامين.

تواترت شهادات من محامين ونشطاء سياسيين وحقوقيين حول ممارسة رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي للعنف المادي واللفظي تجاه زملائها من المحامين زمن الاستبداد

وكانت قد أشارت النائب والقيادية في التيار الديمقراطي سامية عبو، في حوار تلفزي أمس الإثنين، لهذه الحادثة، ليتدخل العميد بن موسى وينفي تعرضه للعنف من عبير موسي واصفًا ما حدث بـ"المشاكسة". وقد أثار هذا التصريح جدلًا كبيرًا في صفوف عديد المحامين الذين استغربوا نفي العميد السابق لتعرّضه للاعتداء لتتواتر الشهادات حول هذه الحادثة.

وكتب المحامي حسني الباجي شهادته مؤكدًا أن موسي قامت بـ"التطاول المادي" وافتكت المصدح من يد العميد يوم تلك الجلسة وذلك لأول مرة في تاريخ المحاماة التونسية وقالت له حرفيًا: "أنت كاذب ولن أدعك تكمل كلمتك". وأضاف أن دور موسي لم يقتصر على تحرير التقارير وتلفيق التهم والكذب على زملاءها من المحامين، بل أيضًا جمع المال بغير حق عبر الحصول على حق نيابة المؤسسات العمومية دون غيرها من المحامين.

وأكدت المحامية لبنى المشيشي أن العميد الأسبق بن موسى قال عبارته الشهيرة "سيبي السروال" والتي ظلت في ذاكرة المحاماة في تونس.

فيما كتبت الرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين كلثوم كنو أن "هناك من شهد أن عبير موسى قد اعتدت على العميد بالعنف المادي مما جعله يصرخ -سيب السروال- وهناك من شهد أنها اعتدت عليه بالعنف اللفظي متوجهة نحوه بألفاظ غير لائقة" مضيفة أن الأهم أنه تم وقتها إصدار قرار بإيقاف موسي عن العمل لكن نقضه قرار محكمة الاستئناف وقتها.

وذكّرت كنو أن المخلوع بن علي قام في تلك الصائفة، أي عام 2005، بمنح وسام لعبير موسي كمكافأة لها عن الدور الذي لعبته لتعطيل أعمال الجلسة العامة للهيئة الوطنية للمحامين.

يُذكر أن تقرير هيئة الحقيقة والكرامة تحدث، في الصفحة 138 من الجزء الثاني وتحديدًا عند تناوله مسألة اختراق حزب التجمع المنحلّ لهيئة المحاماة وتوظيف المحامين، أن عبير موسي "تميّزت بالاعتداء على زملائها خلال الجلسات العامة (في عمادة المحامين) مثلما ما حدث مع محمد عبو" مبينًا أنها استفادت نظير خدماتها للنظام بنيابة مؤسسات عمومية هي كل من الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وشركة اتصالات تونس والشركة التونسية للتأمين وإعادة التأمين (ستار).

 

الاستاذ حسني الباجي الفايسبوك قائم و قاعد على العميد بن موسى في علاقة بالزميلة عبير موسي و التي لا أتشرف مطلقا بزمالتها...

Publiée par Soukaina Mohamed Jomni Heni sur Mercredi 17 juin 2020

 

 

بات شبهَ مؤكدٍ - نظرا لتواتر الخبر من أطراف كثيرة - أنّ حادثة "سيّب السروال" قد وقعت فعلا رغم إنكار "أبي سروال" لها! و...

Publiée par ‎الخال عمار الجماعي‎ sur Mercredi 17 juin 2020

 

 

هناك من شهد أن عبير موسى قد اعتدت على العميد بالعنف المادي مما جعله يصرخ"سيب السروال" وهناك من شهد أنها اعتدت عليه...

Publiée par ‎كلثوم كنو‎ sur Mardi 16 juin 2020

 

 

#تونس استفاقت على #سيبي_السروال في استذكار لحادثة عنف من عبير موسي تجاه زملائها المحامين في الماضي القريب وهي تجسد بإبداع لواقعنا حتى اليوم.. #سيبوا_البلاد تتقدم وينصلح حالها وتعيش حريتها وديمقراطيتها..

Publiée par Neila El Hammi sur Mercredi 17 juin 2020

 

 

خلاصة القول، العميد كذب لغاية في نفسه، وكذبه للتستر على ممارسات التجمعيين باش يقعد وصمة عار عليه ليوم الدين.. ستر ربي...

Publiée par Sabra Chraifa sur Mercredi 17 juin 2020

 

 

والله قلّها سيّبي السّروال... نعم هي قولة شهيرة للعميد عبد الستّار بن موسى وجّهها لعبير موسي ذات جلسة عامّة #ذاكرة_المحاماة

Publiée par Lobna Mechichi sur Mardi 16 juin 2020

 

 

"سيبي السروال " عبارة العميد السابق عبد الستار بن موسى ضد عبير موسي حين تهجمت عليه بعد وابل من الاعتداءات اللفظية تجاهه...

Publiée par Imen Bejaoui sur Mardi 16 juin 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر نفيه تعرضه للاعتداء من قبل عبير موسي: محامون يردون على عبد الستار بن موسى

بن جعفر: سعيّد هو الوحيد المؤهل لرعاية حوار المصالحة الوطنية