سياسيو تونس يتفاعلون مع وفاة محمد مرسي في جلسة محاكمته

سياسيو تونس يتفاعلون مع وفاة محمد مرسي في جلسة محاكمته

وفاة أول رئيس يُنتخب ديمقراطيًا في مصر (صورة أرشيفية/ ستريتغر/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت حركة النهضة، في بلاغ لها، الاثنين 17 جوان/ حزيران 2019، عن أسفها وصدمتها إثر تلقيها خبر وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء محاكمته. ونعت الحركة الفقيد باعتباره أحد الشخصيات المصرية البارزة والذي تبوأ منصب رئيس الجمهورية المصرية عقب انتخابات حرة ونزيهة، معربة عن أملها في أن تكون هذه الحادثة الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين السياسيين وإطلاق سراحهم وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين من أجل حياة سياسية ديمقراطية.

النهضة: نأمل أن يكون ما حصل مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين السياسيين في مصر وإطلاق سراحهم وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين

من جهته، اعتبر رئيس حزب حراك تونس الإرادة منصف المرزوقي أن وفاة محمد مرسي الذي وصفه بالشهيد، "في الظروف المأساوية التي رأيناها شهادة إلى الأبد على صلابة الرجل وشجاعته وإنسانيته وعلى تمسكه لآخر نفس بقيمه وبمواقفه".

وأضاف المرزوقي، في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنها "شهادة إلى الأبد على انعدام الحدّ الأدنى ْمن الشهامة ومن قيم العروبة والإسلام ومن  الإنسانية من قبل خصوم مرسي". واعتبر أن التاريخ قال كلمته في محمد مرسي وقد دخله اليوم من أوسع أبوابه، معبرًا عن تعازيه وتعاطفه مع عائلة مرسي والمصريين وكل الأمة العربية والإسلامية.

بدوره، وصف القيادي السابق بحركة النهضة حمادي الجبالي وفاة محمد مرسي بـ"الفاجعة الكبرى" محملًا المسؤولية كاملة للنظام المصري الحالي والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان. وأكد أن وفاة مرسي في تلك الظروف جريمة إنسانية ووصمة عار ستلاحق نظام السيسي على مر التاريخ شاهدة على فترة حالكة يعيشها الشعب المصري، حسب تعبيره.

وفي الإطار ذاته، أكد القيادي في حزب التيار الديمقراطي شكري الجلاصي عبر صفحته بفيسبوك أن "التاريخ سيكتب أن أول رئيس منتخب في أرض الكنانة مات وهو يرافع عن نفسه أمام قضاة الانقلاب العسكري وحكم الاستبداد".

المنصف المرزوقي: وفاة مرسي في الظروف المأساوية التي رأيناها شهادة إلى الأبد على صلابة الرجل وشجاعته وإنسانيته وعلى تمسكه لآخر نفس بقيمه وبمواقفه

 

اقرأ/ي أيضًا:

خاص: شكاية جزائية ضد بن سدرين من أجل "التهديد والدهس بسيارتها الخاصة"

حزب الطليعة: الجبهة الشعبية انتهت بالصيغة التي تأسست بها