16-يناير-2019

ينفذ اتحاد الشغل إضرابًا عامًا وطنيًا الخميس 17 جانفي 2019 (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ الاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب عام وطني يشمل الوظيفة العمومية والقطاع العام، وذلك بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة بخصوص الزيادة في أجور الوظيفة العمومية، كما صرح بذلك. واختلفت الآراء حول الإضراب العام بين من عبّر عن مساندته لقرار المنظمة الشغيلة ومن انتقدها باعتبار أنها ستؤثر سلبيًا على الاقتصاد التونسي الذي يشكو عدة صعوبات.

غازي الشواشي: إقرار الإضراب العام وفشل المفاوضات مع اتحاد الشغل يمثل المسمار الأخير في نعش حكومة يوسف الشاهد

كما تباينت آراء ومواقف الأحزاب السياسية من هذا الإضراب. فالأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي اعتبر في تدوينة عبر حسابه الخاص بموقع فيسبوك أن إقرار الإضراب العام وفشل المفاوضات مع اتحاد الشغل يمثل المسمار الأخير في نعش حكومة يوسف الشاهد والائتلاف الحاكم.

ياسين إبراهيم: السبب الرئيسي لحدوث الإضراب العام هو ضعف مستوى التفاوض لدى الحكومة

من جهته، قال رئيس حزب آفاق تونس ياسين إبراهيم، خلال ندوة صحفية انعقدت الأربعاء 16 جانفي/ كانون الثاني 2019، إن السبب الرئيسي لحدوث الإضراب العام هو ضعف مستوى التفاوض لدى الحكومة التي عجزت عن إقناع الممولين الدوليين أن نسبة التضخم الحالية لا تتلاءم مع قرار عدم الترفيع في الأجور. وأشار إلى أن الإضراب العام مضرّ في البلاد من ناحية الخسائر الاقتصادية، داعيًا اتحاد الشغل والحكومة إلى إيجاد حلّ جدي يجنب الإضراب.

الجبهة الشعبية تؤكد دعمها ومساندتها لاتحاد الشغل في قرار الإضراب العام

وفي سياق متصل، حملت الجبهة الشعبية، في بيان أصدرته الأربعاء، الحكومة المسؤولية كاملة عن فشل المفاوضات، محذرة من مغبة أي إجراء متهور في مواجهة الإضراب وعموم المحتجين في كامل البلاد الخميس 17 جانفي/ كانون الثاني 2019.

وأكدت الجبهة دعمها ومساندتها الاتحاد العام التونسي للشغل في قرار الإضراب العام وفي كلّ الخطوات الاحتجاجية المزمع اتخاذها دفاعًا عن منظوريه وعن قوت التونسيين واستقلال بلادهم وسيادتها، داعية منخرطيها وأنصارها إلى المساهمة الفعالة في نجاح الإضراب العام ومجددة النداء للشعب التونسي لتكثيف المقاومة الشعبية المدنية لهذه المنظومة "التي تشكّل خطرًا على قوته وأمنه واستقلاله"، حسب تعبيرها.

حزب المبادرة يجدد تأكيد إيمانه "بمبدأ الحوار الذي يبقى الطريقة المثلى لفض الخلافات"

بدوره، دعا حزب المبادرة، في بيان له الأربعاء، الحكومة إلى "الإسراع بمعالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتحسين المقدرة الشرائية للمواطنين والأخذ بيد ضعاف الحال منهم وتوفير عيش أفضل لدى الفئة المتوسطة ومواصلة مقاومة الفساد بجميع مظاهره".

وجدّد الحزب تأكيد "إيمانه بمبدأ الحوار الذي يبقى الطريقة المثلى لفض الخلافات وبأهمية التوافق بين جميع الأطراف لإدراك الحلول الملائمة للقضايا المطروحة"، مشيرًا إلى أن المواطن مطالب بالمحافظة على مكتسبات البلاد وعدم اعتماد الفوضى وتقويض الأمن وزعزعة مقومات المجتمع. وعبّر عن تفهمه الكامل لمشاغل المواطنين والصعوبات التي تعترضهم في حياتهم اليومية جراء الوضع العام بالبلاد في مختلف الميادين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الشاهد: كلفة الإضراب العام كبيرة.. وسندعو اتحاد الشغل للحوار

هيئة إدارية لاتحاد الشغل يوم السبت القادم.. توجه نحو التصعيد