18-أكتوبر-2023
فلسطين تونس غزة

أدان سياسيون تونسيون المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه مستشفى المعمداني في غزة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان سياسيون تونسيون المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه، مساء الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مستشفى المعمداني في غزة وقتل مئات الأبرياء من الفلسطينيين.

كما شارك عدد منهم في مظاهرات شعبية انتظمت في تونس  تنديدًا بجرائم وانتهاكات الكيان الغاصب، وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

  • المنصف المرزوقي: متى يستيقظ العالم؟

وتساءل الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، في تدوينة على صفحته بفيسبوك، في تعليقه على المجزرة التي عرفتها غزة: "أي جريمة بعد هذه الجريمة؟ أي ازدواجية خطاب ومعايير سيستعملون للتغطية على هذه الجريمة؟ وعن أي بربرية سيتكلمون بعد هذه الجريمة؟".

المنصف المرزوقي: "متى يستيقظ العالم لإنهاء مسلسل من الجرائم يتبجحون بأنه في بدايته؟ متى سيعترفون لكل البشر بالحق في نفس الحياة ونفس الكرامة ونفس العدل ونفس الإنسانية؟"

كما تساءل: "متى يستيقظ العالم لإنهاء مسلسل من الجرائم يتبجحون بأنه في بدايته؟ متى سيعترفون لكل البشر بالحق في نفس الحياة ونفس الكرامة ونفس العدل ونفس الإنسانية؟". 

 

 

  • رياض الشعيبي: "أبناء الشهداء لن ينسوا.."

ومن جانبه، أعاد القيادي بحركة النهضة رياض الشعيبي نشر معطيات وزارة الصحة في غزة حول عدد شهداء مجزرة مستشفى العمداني، معلقًا: "أبناء هؤلاء الشهداء لن ينسوا، سيرثون قضيتهم جيلًا بعد جيل".

 

 

  • عبد الوهاب الهاني: أبشع وأقذر جريمة حرب في تاريخ الإنسانيَّة

بدوره، قال الناشط السياسي عبد الوهاب الهاني، في منشور على حسابه الخاص بفيسبوك: "مجزرة قصف المستشفى المَعمداني بغزَّة والإجهاز على الجرحى والمرضى جريمة حرب وجريمة ضدَّ الإنسانيَّة ارتكبتها الدَّولة القائمة بالاحتلال، مخلِّفة مآت الشَّهداء وآلاف الجرحى في أبشع وأقذر جريمة حرب في تاريخ الإنسانيَّة".

عبد الوهاب الهاني: مجزرة قصف المستشفى المَعمداني بغزَّة والإجهاز على الجرحى والمرضى هي  أبشع وأقذر جريمة حرب في تاريخ الإنسانيَّة

وأضاف: نفس الرواية الاستعمارية بعِلكة "حق دفاع الاحتلال عن نفسه" ضدَّ من يعتبرهم إرهابيين، واختلاق روايات مُضحكة لتضليل الرأي العام.. مضحك حقًّا محاولة تلاعب الاحتلال بالعقول وإدمانه على التَّضليل الإعلامي".

وتابع قائلًا: "الاستعمار ملَّة واحدة، تقاومه المقاومة التي عليها أن تكون يدًا واحدة بكل أجنحتها وثرائها وتنوّعها".

 

 

  • سياسيون يشاركون في مظاهرات دعم فلسطين

وشارك سياسيون في المظاهرات الشعبية الحاشدة التي شهدتها تونس العاصمة، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إسنادًا للشعب الفلسطيني، وتنديدًا بجرائم الاحتلال الغاصب والمجزرة التي اقترفها في حقّ أبرياء عزّل في مستشفى المعمداني في غزة.

شارك سياسيون في المظاهرات الشعبية الحاشدة التي شهدتها تونس العاصمة إسنادًا للشعب الفلسطيني وتنديدًا بجرائم الاحتلال الغاصب والمجزرة التي اقترفها في حقّ أبرياء عزّل في مستشفى المعمداني في غزة

ونشر الوزير السابق وأمين عام حزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي بثًا مباشرًا من المسيرة المنتظمة بشارع الحبيب بورقيبة قبالة سفارة فرنسا بتونس.

ومن جانبه، نشر أمين عام حزب العمال حمة الهمامي صورة له رفقة زوجته الناشطة الحقوقية راضية النصراوي، من مسيرة شعبية أمام سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس "للمطالبة بطرد السفير الأمريكي الذي تشارك بلاده الكيان الغاصب جرائمه في حق الفلسطينيّين".

 

 

 

ومن جانبه، نشر القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني صورة لتلاميذ تونسيين يتظاهرون أمام السفارة الأمريكية بتونس، ودوّن رفقتها: تلاميذ يتظاهرون أمام السفارة الأمريكية بتونس ويهتفون "فلسطين حرة حرة وإسرائيل على برّا" و"مقاومة مقاومة، لا صلح و لا مساومة"، معقبًا: "هذا هو الجيل الذي سيهزم الهزيمة".

 

 

يشار إلى أنّ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف ساحة المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) وسط قطاع غزة، ليلة أمس الثلاثاء، قد ارتفع إلى 500 شهيد ومئات الجرحى معظمهم من النساء والأطفال، وهو ما وصفه مراقبون بأنّه يشكّل تحوّلًا معلنًا إلى الإبادة الفعلية للقطاع وسكّانه، في ظل دعم غربي كامل لدولة الاحتلال. 

وما تزال حصيلة المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال قابلة للارتفاع نظرًا لوجود كثيرين تحت أنقاض المستشفى، الذي كان يتجمع فيه آلاف النازحين الذين هُجِّروا من بيوتهم قسرًا بسبب الغارات الإسرائيلية الدموية المكثّفة والمتواصلة على قطاع غزة المحاصر منذ 12 يومًا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 3478 شهيدًا وأكثر من 12 ألف مصاب.


صورة