18-أكتوبر-2023
مظاهرة تلاميذ تونس لدعم فلسطين

صورة لاحتجاجات تلمذية وطلابية أمام المسرح البلدي بالعاصمة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لم تعرف مقاعد الدراسة في تونس يوم الأربعاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مباشرة طبيعية لسير الدروس بالمعاهد الإعدادية والثانوية، فقد تداعوا إلى الشوارع والساحات غضبًا للمجزرة التي ارتُكبت في مستشفى المعمداني في غزّة، في القصف الذي ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي، وخلّف 500 شهيد على الأقل في حصيلة أولية.

خرج آلاف التلاميذ والطلبة للاحتجاج على امتداد كامل ولايات الجمهورية التونسية، رفضًا لمجزرة الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى بغزة

وعلى امتداد كامل ولايات الجمهورية التونسية، خرج آلاف التلاميذ للاحتجاج أمام السفارات أو مقرات الاتحادات الجهوية للشغل أو الساحات العامة.. رافعين شعارات مندّدة بهذا العدوان الغادر، وسط هتافات من قبيل: "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء"، "لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب"، "الشعب يريد تحرير فلسطين".. وغيرها.

 

 

  • تونس

في العاصمة، تجمّع التلاميذ بشارع الحبيب بورقيبة، وتحديدًا حذو تمثال ابن خلدون، الذي يأتي قبالة السفارة الفرنسية بتونس، وردّدوا هتافات تطالب بفتح الحدود، وبطرد السفير، وبالمسارعة بإدخال التعزيزات الضرورية، فضلًا عن المطالبة بمزيد دعم القضية الفلسطينية على نطاق واسع.

التحق المحامون ببعض الولايات التونسية بهذه التحركات الطلابية والتلمذية، فضلًا عن بعض أعضاء مجلس نواب الشعب

كما لم يغب الطلبة عن هذه الاحتجاجات، فخرجوا من جامعاتهم، مساندين التلاميذ في هذه التحركات التضامنية، التي عرفت أيضًا التحاق المحامين ببعض الجهات، فضلًا عن نواب البرلمان بجهة باردو.

 

 

 

 

يشار إلى أنّ هذه التحركات التونسية لم تنقطع منذ بدء عملية طوفان الأقصى في فلسطين، وكان آخرها ليل الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حين نزل التونسيون بالعاصمة أمام المسرح البلدي، احتجاجًا على الجريمة البشعة المتمثلة في قصف المستشفى المعمداني.


صورة

وقد رفع المحتجون شعارات على غرار: "النار النار الدم الدم صهيوني لازم يُهزم"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "يا ماكرون يا جبان شعب غزة لا يُهان"، "الشعب يريد طرد السفير"، "لا سفارة أمريكية على الأراضي التونسية".. وغيرها.

وكانت الدعوات إلى هذه الوقفة قد انتشرت على نطاق واسع بمنصات التواصل الاجتماعي، ولبّى عديد المتظاهرين النداء رغم ضيق الوقت، لوحشية المجزرة المرتكبة.

 

  • بنزرت 

 

 

  • القيروان/ الوسلاتية

 

 

  • نابل

 

 

  • زغوان

 

 

  • جربة

 

 

  • قفصة

 

 

  • صفاقس/ جبنيانة

 

 

وكانت السلطات الصحية في قطاع غزة المحاصر قد قالت إن ضربة جوية إسرائيلية على مستشفى "المعمداني" مساء الثلاثاء قد أسفرت عن استشهاد نحو 500 فلسطيني على الأقل. 

وكان المستشفى يعجّ بالمرضى والمصابين، وكان في ساحته مئات النازحين الذين لم يجدوا مكانًا سواه، اعتقادًا منهم بحصانته في العرف والقانون، غير أن الغارة الوحشية الإسرائيلية قد حصلت، وأسقطت أكبر عدد من الشهداء في هجوم منفرد في قطاع غزة المحاصر منذ 16 عامًا، والمقطوع عن العالم بشكل كامل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، عقب عملية كبرى للمقاومة الفلسطينية.