28-أكتوبر-2024
جثث مهاجرين

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: تمت إحالة كل الجثث على الطب الشرعي (صورة أرشيفية/ فتحي الناصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر بتاريخ 2024/10/28 (على الساعة 12.15)

 

أفاد الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، يوم الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ سواحل المهدية سجّلت ارتفاعًا في عدد الجثث التي وقع انتشالها منذ نهاية الأسبوع المنقضي، وبلغت إلى غاية اليوم، 16 جثة، وفق قوله.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: تم الإذن بأخذ عينات من هذه الجثث المتآكلة والإذن أيضًا بفتح بحث في الموضوع لمعرفة أسباب هذا الحادث

وتابع فريد بن جحا في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنه سبق إعلام النيابة العمومية بالمهدية بانتشال 15 جثة، (5 جثث يوم السبت و10 جثث يوم الأحد)، 8 منها من سلقطة وجثة من الشابة و6 جثث من ملولش، وفقه.

وشدّد المصدر القضائي، على أنّ "الجثث كانت متحلّلة ومتعفنة وكانت بعض أجزائها البدنية مفصولة، وتم التنسيق مع النيابة العمومية في المكان ومع مختلف الأطراف المتداخلة وتمت إحالة كل الجثث على الطب الشرعي" على حد تعبيره.

يشار إلى أنّه سبق لفريد بن جحا أن أكد أنه تم الإذن للحرس البحري بأخذ عينات من الجثث التي كانت متآكلة أو شبه متآكلة، والإذن بفتح بحث في الموضوع لمعرفة أسباب هذا الحادث.

ولم يوضح المصدر القضائي إن كانت هذه الجثث تتعلق بمهاجرين غير نظاميين من عدمه، بعد أن تكررت حوادث مشابهة في وقت سابق، آخرها حين لفظ البحر جثث 13 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء على سواحل المهدية.

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني، قد كشفت بتاريخ الثلاثاء 11 جوان/يونيو 2024، آخر إحصائية لها بشأن ظاهرة الهجرة غير النظامية للفترة من 1 جانفي/يناير إلى غاية 31 ماي/أيار 2024، وأعلنت أنه تم خلال الفترة المذكورة انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين، في مختلف السواحل التونسية.

وتتواتر عمليات الهجرة غير النظامية التي تنطلق من سواحل تونس، مع تكثف حملات الرقابة الأمنية، وتشير آخر الإحصائيات إلى تراجع تدفقات الهجرة من تونس بفعل تكثيف العمليات الأمنية. 

 

واتساب