07-أكتوبر-2024
سمكة الأرنب السامة تونس

جمعية: سمكة الأرنب السامة دخيلة على المياه المتوسطية (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 15:55بتوقيت تونس

 

انتشرت سمكة الأرنب السامة بكثرة في سواحل المهدية وفق ما أكدته جمعية "TunSea" وهي منظمة تونسية تعنى بالشأن البيئي، ودعت الجمعية إلى الإبلاغ عن رصد أي ظهور لهذه السمكة السامة في سواحل تونسية أخرى، والتبليغ عن ذلك فورًا.

جمعية: سمكة الأرنب السامة انتشرت بكثرة في سواحل المهدية ولا بدّ من الإبلاغ عن رصد أي ظهور لهذه السمكة السامة في سواحل تونسية أخرى

وتعد سمكة الأرنب سمكة دخيلة أصيلة البحر الأحمر، ظهرت في تونس خلال سنة 2010، وهي نوع من الأسماك المنتفخة، جسمها طويل ولها نقاط سوداء على ظهرها وشريط فضي على كلا الجانبين، كما أن رأسها كبير نسبيًا وفمها صغير، وفق ما أوردته الجمعية نفسها على صفحتها.

سمكة الأرنب

 

وأفادت الجمعية ذاتها بأنه تم إطلاق اسم سمكة الأرنب على هذه السمكة بسبب تشابه أسنانها وجلدها مع الأرنب، كما أن هذا النوع من الأسماك غازي ودخيل على المياه المتوسطية، وهي سمكة أصيلة البحر الأحمر.

ولفتت إلى أن أول ظهور لسمكة الأرنب السامة في البحر الأبيض المتوسط كان عام 2003 وظهرت في تونس للمرة الأولى منذ سنة 2010.

جمعية: سمكة الأرنب السامة دخيلة على المياه المتوسطية وظهرت فيها أول مرة عام 2003 وتم رصدها في تونس للمرة الأول سنة 2010

وأكدت الجمعية أن يمكن أن تشكل الأنواع البحرية الغازية تهديدات كبيرة للتنوع البيولوجي عن طريق تغيير هيكل الوسط الطبيعي ووظيفته، وعن طريق تعديل عمليات النظم الإيكولوجية، التي يمكن أن تكون لها عواقب إيكولوجية واقتصادية طويلة المدى.

سمكة الأرنب

وقالت جمعية "TunSea"، إن سمكة الأرنب تعد سمكة سامة وإن استهلاكها يمثل خطرًا على صحة المستهلك، إذ أنها تفرز سمومًا قد تؤدي إلى الشلل.

جمعية: سمكة الأرنب تفرز سمومًا قد تؤدي إلى الشلل واستهلاكها يمثل خطرًا على صحة الإنسان 

كما أشارت إلى أنها تملك غددًا تحتوي على سم يسمى علمياً "التيترودوتو کسین"، ويعتبر من أقوى أنواع السموم التي تؤثر في جسم الإنسان، وهي ثاني أكثر أنواع الأسماك المنتفخة سمية في البحر الأبيض المتوسط، وفقً للمصدر ذاته.

سمكة الأرنب

ومن جهتها نبهت المختصة في الصيد بحري والبيئي رملة بوهلال، من ظهور سمكة الأرنب السامة في الشواطئ التونسية، وحذّرت مما يمكن أن تتسبب فيه من مخاطر على مستهلكها، مؤكدة أنه من الضروري تعرّف التونسيين على مظهرها لتفادي استهلاكها في حال عرضها في بعض الأسواق.

وبيّنت في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية خاصة) رصد فصيلتين من هذه السمكة في تونس، إحداها تتميز بقدرتها على الانتفاخ والثانية ذات الذيل المقطوع، ويمكن أن تتسبب في الإصابة بالشلل وتتسبب أيضًا في تعطل الجهاز التنفسي والعصبي، كما أكدت أنه تم رصد هذه الأسماك في سواحل المنستير.

 

واتساب