21-يونيو-2023
المنصف المرزوقي

جدد المطالبة بإيقاف قيس سعيّد ومحاكمته (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي الأسبق  المنصف المرزوقي، الأربعاء 21 جوان/يونيو 2023، إن الشعوب المتقدمة تخلصت من الاستبداد ونحن كشعوب عربية نسير في نفس الطريق وهو التخلص من النظم الاستبدادية"، على حد تصوره.

المرزوقي: "من يتصورون أن الشعوب انهارت لا يقرؤون التاريخ.. في السياسة لا يتعلمون من أخطائهم بل يكررونها والشعوب هي من تدفع الثمن دائمًا"

وأضاف، في مقابلة معه في برنامج "قراءة ثانية" على قناة "التلفزيون العربي": "الاستبداد يجب أن ينتهي لأنه هو العدو الأول والقول إن الأولوية هي اقتصادية بالأساس كذبة كبرى".

وأكد المرزوقي أنه "لا بدّ من عودة المقاومة المدنية المسترسلة التي تنتهي بالعصيان المدني الذي ينتهي بدوره بهروب الطاغية"، مستطردًا: "هذا هو المسلسل الوحيد المفتوح أمامنا، وهي مسألة وقت".

كما اعتبر المرزوقي أن "من يتصورون أن الشعوب انهارت لا يقرؤون التاريخ"، مردفًا: "في السياسة لا يتعلمون من أخطائهم بل يكررونها والشعوب هي من تدفع الثمن دائمًا".

المرزوقي: "سأظلّ رأس حربة هذا الانقلاب وأطالب بإيقاف قيس سعيّد ومحاكمته مع كل من كسر الحلم التونسي"

وعلى صعيد متصل، أكد الرئيس التونسي الأسبق أن "النظام الديمقراطي مبني على وجود المعارضة، هذه هي المعادلة.. أن يكون هناك من يحكم ومن يعارض"، مستدركًا القول: "في النظام الاستبدادي إما أن المعارضة ممنوعة أو أنها مجرد شكل".

وعقّب قائلًا: "الحل إما القبول بالموت البطيء وتفكك المجتمع وإما المقاومة"، مؤكدًا "ضرورة عودة المقاومة المدنية السلمية التي تنتهي بالعصيان المدني"، على حد تقديره.

المرزوقي: "الحل إما القبول بالموت البطيء وتفكك المجتمع وإما المقاومة"

وختم المنصف المرزوقي خطابه بالقول: "سأظلّ رأس حربة هذا الانقلاب"، مجددًا المطالبة بـ"إيقاف الرئيس التونسي قيس سعيّد ومحاكمته هو ومن كسر الحلم التونسي"، وفق تعبيره.

 

 

يشار إلى أن الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي مقيم بفرنسا، وقد سبق أن صدر في حقه بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكم ابتدائي غيابي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي"، على خلفية تصريحات أدلى بها خلال وقفة احتجاجية بباريس انتقد فيها سياسات قيس سعيّد، وهو ما أثار جدلًا واسعًا تونسيًا ودوليًا.

كما سبق أن أعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، بتاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن قاضي التحقيق المتعهد بملف المنصف المرزوقي تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).