سمير الشفي: هذه مواصفات اتحاد الشغل لرئيس الجمهورية القادم

سمير الشفي: هذه مواصفات اتحاد الشغل لرئيس الجمهورية القادم

أكد حياد اتحاد الشغل تجاه الأحزاب والمترشحين (أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي، الجمعة 16 أوت/أغسطس 2019، إن المنظمة الشغيلة تطرح مواصفات لرئيس الجمهورية القادم تتمثل في الاستقلالية ونزع ثوب الحزبية، والخبرة والمعرفة والدراية، والقدرة على إدارة الحوار الوطني.

وأضاف، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أنه يجب على الرئيس القادم أن يكون "منحازًا للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسيادة الوطنية وللمساواة الفعلية والكاملة بين الجنسين"، وأن يكون كذلك منحازًا لـ"الثوابت الوطنية مثل دعم القضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني".

سمير الشفي: من مواصفات الرئيس القادم بالنسبة إلينا أن يكون منحازًا للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسيادة الوطنية وللمساواة الفعلية والكاملة بين الجنسين

وأكد الشفي، في المقابل، أن اتحاد الشغل "ليس وصيًا على الناخب التونسي" وأنه سيحترم نتيجة الصندوق. وأضاف أن الاتحاد على مسافة واحدة من كل الأحزاب والمترشحين قائلًا "لا يعنينا من يحكم بل يعينينا كيف يحكم".

في سياق متصل، أفاد الشفي أن الاتحاد أتم إعداد برنامجه الاقتصادي والاجتماعي في انتظار مصادقة الهيئة الإدارية الوطنية عليه، مبينًا أن المنظمة ستقدم مقترحات "لإنقاد الوضع الاقتصادي والاجتماعي"، معتبرًا أن الوضع سيء على جميع الأصعدة وهو ما يتطلب مساهمة كل التونسيين في إنقاذ التونسيين وفق تعبيره. وانتقد الأمين العام المساعد للمنظمة الشغيلة عدم التزام الأحزاب تحديدًا الحاكمة منها بوعودها الانتخابية السابقة.

وحول الدعوة لهدنة اجتماعية في الفترة المقبلة لضمان حسن تنظيم الانتخابات، قال الشفي إنه "إذا التزمت الحكومة بعهودها والاتفاقيات الممضاة فإن السلم الاجتماعي سيكون مضمونًا" وفق تعبيره. ولكنه، أكد أن الاتحاد يرفض أن يكون ضحية "لاستعمال السلطة من أجل أهداف انتخابية على غرار ملف السياب في صفاقس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تزكيات مدلسة لمترشحين للانتخابات الرئاسية.. ما القصة؟

المنازعات الانتخابية: إيداع الطعون بالدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية