04-مارس-2023
اتحاد الشغل

صورة من التحرك الاحتجاجي لاتحاد الشغل صباح السبت 4مارس 2023 (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت سفيرة النرويج في تونس والجزائر، مساء السبت 4 مارس/آذار 2023، نقلًا عن وزارة الخارجية النرويجية، خبر منع وفد من أكبر اتحاد نقابات عمالية نرويجي (LO) من دخول تونس.

سفيرة النرويج في تونس والجزائر: منع ممثلين عن كنفدرالية نقابات العمال النرويجية (LO) من دخول تونس للمشاركة في مظاهرة داعمة لاتحاد الشغل

ورد ذلك في تغريدة على الحساب الرسمي للسفيرة جاء فيها أن "النرويج تعرب عن قلقها بشأن التطورات السياسية في تونس إبان منع ممثلين عن كنفدرالية نقابات العمال النرويجية (LO) من دخول تونس للمشاركة في مظاهرة داعمة لاتحاد الشغل".

وقد أضافت في تغريدة لاحقة "ندعو السلطات التونسية إلى احترام قواعد اللعبة الديمقراطية ومبادئ سيادة القانون وحقوق الإنسان".

سفيرة النرويج في تونس والجزائر: "ندعو السلطات التونسية إلى احترام قواعد اللعبة الديمقراطية ومبادئ سيادة القانون وحقوق الإنسان"

 

النرويجالنرويج

 

وتتكرر في الآونة الأخيرة حالات منع أو طرد نقابيين من دخول  تونس، إذ سبق أن أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة النقابية الكبرى في تونس)، عن قيام الرئاسة التونسية، مساء السبت 18 فيفري/شباط 2023، بدعوة الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للنقابات إستر لينش، إلى "مغادرة تونس في أجل لا يتجاوز 24 ساعة باعتبارها شخصًا غير مرغوب فيه"، بعد مشاركتها في تجمع عمالي دعمًا للتحركات الاحتجاجية لنقابيين في تونس.

قامت السلطات التونسية، الخميس 2 مارس، بمنع مسؤول التعاون مع إفريقيا وآسيا بالنقابات الإسبانية، "ماركو بيريز مولينا"، من دخول التراب التونسي

كما قامت السلطات التونسية، الخميس 2 مارس/ آذار 2023، بمنع مسؤول التعاون مع إفريقيا وآسيا بالنقابات الإسبانية، "ماركو بيريز مولينا"، من دخول التراب التونسي عند وصوله إلى مطار تونس قرطاج الدولي، وفق ما أورده موقع الشعب نيوز التابع للاتحاد العام التونسي للشغل.

وتم تأكيد ترحيل المسؤول النقابي فورًا، وهو الذي قدم في زيارة إلى تونس، للمشاركة في التجمع العمالي والمسيرة المقررين ليوم 4 مارس/ آذار الجاري، من قبل اتحاد الشغل.

ويُذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد صرح، مساء الجمعة 3 مارس/آذار 2023، في لقاء جمعه بوزير الشؤون الاجتماعية بقصر الرئاسة بقرطاج، أن "اتحاد الشغل حر في تنظيم مظاهرة، لكنه ليس حرًا في دعوة أجانب للمشاركة فيها".

قيس سعيّد: "هناك من يريد أن يدعو بعض الأشخاص الأجانب للتظاهر في تونس، وهذا غير مقبول على أيّ مقياس من المقاييس"

وتابع قائلًا، وفق مقطع فيديو نشرته الرئاسة على صفحتها الرسمية بفيسبوك: "هناك من يريد أن يدعو بعض الأشخاص الأجانب للتظاهر في تونس، وهذا غير مقبول على أيّ مقياس من المقاييس".

في المقابل، علق أمين عام المنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي على منع ورفض مشاركة النقابيين الأجانب في تحركات الاتحاد، خلال كلمته صباح السبت "سمعنا رسائل مشفرة تتهمنا بالاستقواء بالخارج.. لا يمكن لأحد أن يزايد على منظمتنا العريقة، وشعارنا هو "يا عمّال العالم اتّحدوا" لذلك نحن متحدون ضد القهر وضد الظلم وضد ضرب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحق النقابي وحق الإضراب كلّفنا ذلك ما كلّفنا".

الطبوبي: "سمعنا رسائل مشفرة تتهمنا بالاستقواء بالخارج.. لا يمكن لأحد أن يزايد على منظمتنا العريقة، وشعارنا هو "يا عمّال العالم اتّحدوا" لذلك نحن متحدون ضد القهر وضد الظلم"

وكان من المنتظر أن يشارك الوفد النقابي النرويجي وكذلك المسؤول النقابي الإسباني في التحرك الاحتجاجي الذي نظمه اتحاد الشغل، صباح السبت 4 مارس/آذار الجاري، دفاعًا عن الحق النقابي وحق الاحتجاج والتظاهر وتنديدًا بإيقافات طاولت قيادات نقابية مؤخرًا وتقول المنظمة الشغيلة إنا جاءت على خلفية إضرابات قانونية.