سعيّد: ليبيا في مسار الانتقال من شرعية دولية مؤقتة إلى شرعية داخلية دائمة

سعيّد: ليبيا في مسار الانتقال من شرعية دولية مؤقتة إلى شرعية داخلية دائمة

لقاء الرئيس التونسي بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح الاثنين 15 فيفري/ شباط 2021 بقصر قرطاج، يان كوبيتش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقال رئيس الجمهورية، خلال الاجتماع، إن "ليبيا مقبلة على مرحلة جديدة من تاريخها، على إثر الاتفاقات السياسية الأخيرة والشروع في مسار الانتقال من شرعية دولية مؤقتة إلى شرعية داخلية دائمة"، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الجمهورية. 

سعيّد: نجاح مهمة الأمم المتحدة في ليبيا نجاح لليبيا ولتونس ولكامل المنطقة

كما أعرب سعيّد، وفق ذات البلاغ، عن "انفتاح تونس واستعدادها لوضع كل إمكانياتها للمساهمة في إنجاح هذه المرحلة، انطلاقًا من الروابط الأخوية المتميزة التي تجمع الشعبين التونسي والليبي". وشدد على أن في نجاح مهمة الأمم المتحدة في ليبيا نجاح لليبيا ولتونس ولكامل المنطقة.

ومن جانبه ثمن يان كوبيتش "دور تونس ومساهمتها القيّمة في بلوغ التوافقات السياسية الأخيرة في ليبيا لا سيما عبر احتضانها ملتقى الحوار السياسي الليبي الأول في نوفمبر/ تشرين الأول 2020"، وفق بلاغ الرئاسة التونسية. 

وأكّد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا "استعداده لمواصلة التشاور والتنسيق مع تونس والاستفادة من خبراتها وتجربتها، من أجل بلوغ حل سياسي نهائي للأزمة الراهنة بما يحفظ وحدة ليبيا واستقرارها".

وفي تصريح عقب اللقاء توجه كوبيتش بالشكر لتونس، العضو غير الدائم بمجلس الأمن، على دعمها لعمل الأمم المتحدة في ليبيا، معربًا عن التطلع إلى مزيد تعزيز هذا التعاون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلاقات التونسية - الليبية: من إرث الدكتاتورية إلى الضرورة الاستراتيجية

تقدير موقف: انتخاب السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا.. حيثياته وآفاقه