10-مايو-2018

يثير منصب شيخ مدينة تونس جدلًا بعد إعلان نتائج الانتخابات البلدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

منذ كشف المؤشرات الأولى لنتائج الانتخابات البلدية عن تصدّر حركة النهضة في بلدية تونس العاصمة حتى بدأ الجدل حول إمكانية تولي رئيسة القائمة سعاد عبد الرحيم لرئاسة البلدية لتكون أول امرأة تتقلّد هذا المنصب ذو الرمزية التاريخية والسياسية وتصبح "شيخة" مدينة تونس.

إذ تفاعل الناشطون وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي مع الجدل منذ البداية مع فرضية ترأس امرأة من حزب ذو مرجعية إسلامية لبلدية تونس العاصمة أو لبلدية "الحاضرة"، كما عُرفت سابقًا،  ولكن بلغ التفاعل أشدّه مع تصريح القيادي في حركة نداء تونس فؤاد بوسلامة، والذي تم تعريفه كمكلف بالاتصال بالحزب، أنه يعارض انتخاب عبد الرحيم رئيسة للبلدية قائلًا "شيخة مدينة تونس مرأة؟ تصور مرأة ليلة 27 رمضان في الجامع؟ ما يجيش في تقاليدنا".

وقد أثار هذا التصريح حالة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي فيما اعتبره الكثيرون "فضحًا لازدواجية معايير حزب لطالما تشدّق بدفاعه عن المرأة"، وهو ما أدى بحزب نداء تونس إلى إصدار بيان يتملّص فيه من هذا التصريح ويؤكد أنه "لا يعبر عن الموقف الرسمي للحزب".

ولكن في نفس السياق، انتقد المسرحي رجاء فرحات في برنامج إذاعي يومي على إذاعة موزاييك إمكانية تعيين شخص "غير بلدي" أي لا تعود أصول عائلته لتونس المدينة إلى منصب رئيس بلدية العاصمة، وهو ما أثار نقد زميلتيه في البرنامج، واحتجاجًا على مواقع التواصل، واعتبر تصريحًا عنصريًا.

وفي الأثناء، دخلت جمعية النساء الديمقراطيات على الخط من خلال بيان عبرت فيه عن ضرورة "تمكين النّساء من رئاسة البلديات وذلك من خلال مساندة من ينتصرن لحقوق النساء كجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان وللمساواة التامّة دون مساومة أو مواربة ودون تمييز"، وهو بلاغ اعتبر الكثيرون أنه يحمل دعمًا مشروطًا للنساء ولا يتناسب مع منظمة حقوقية نسوية. وهو ما أثار بدوره حالة استنكار لدى عديد الناشطين متحدثين أيضًا عن ازدواجية معايير الجمعية النسوية بتمييزها بين النساء وتقديمها لدعم مشروط.

 

 

وقد دوّن، في هذا السياق، عديد الناشطين والفاعلين منشورات على فيسبوك لمساندة سعاد عبد الرحيم في تولي رئاسة البلدية ورفضًا لما اُعتبرت حملة ضدّها، ومن بين الداعمين كلثوم كنو الرئيسة الشرفية لجمعية القضاة، وعبد الوهاب الهاني ممثل تونس في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. فيما انتشرت أيضًا عديد النشريات الساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

يُذكر في الأثناء أن رئيس بلدية تونس سيقع انتخابه من بين رؤساء القائمات المتحصلة على مقاعد في بلدية تونس وهم كل من سعاد عبد الرحيم عن حركة النهضة، وكمال إيدير عن حركة نداء تونس، وأحمد بوعزي عن التيار الديمقراطي، ومهدي الرباعي عن الإتحاد المدني، ومحمد منير بن ميلاد عن مدينتي تونس، ولطفي بن عيسى عن الجبهة الشعبية.

 

اقرأ ايضًا:

الانتخابات البلدية: الهيئة تعلن النتائج الأولية.. أبرز الأرقام

شيخ مدينة تونس.. تنافس حاد وحظوة تاريخية