06-مارس-2018

قصر بلدية تونس في قلب العاصمة (Getty)

تستعد تونس لانتخابات بلدية هي الأولى بعد ثورة 2011 وبعد تأخير في تحديد موعدها لاعتبارات عدة، تقرر تاريخ السادس من آيار/مايو القادم موعدًا لإجراء الانتخابات بالنسبة لعموم المواطنين ويوم 29 من نيسان/ أبريل بالنسبة للأمنيين والعسكريين.

لمنصب رئيس بلدية تونس العاصمة دون غيره، حظوة واسعة، حتى أنه يُطلق عليه "شيخ مدينة تونس"، وتُرشح الأحزاب لهذا المنصب أسماء ذات ثقل سياسي واجتماعي

ولتونس تاريخ طويل مع العمل البلدي، بمسماه الحالي، يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر، انطلق من تونس العاصمة، "الحاضرة" كما كانت تسمى حينها، ثم انتشرت المجالس البلدية في عديد المحافظات والجهات.  

لكن لمنصب رئيس بلدية تونس العاصمة دون غيره، حظوة واسعة، حتى أنه يُطلق عليه "شيخ مدينة تونس"، وتُرشح الأحزاب لهذا المنصب أسماء ذات ثقل سياسي واجتماعي في العاصمة ولكن أيضًا على مستوى وطني، فمن أبرز المرشحين لمنصب شيخ مدينة تونس القادم، وما سر هذه المنزلة؟

كمال إيدير، سعاد عبد الرحيم، لطفي بن عيسى وغيرهم

حزب نداء تونس، المنتصر في الانتخابات التشريعية والبرلمانية السابقة سنة 2014، اختار كمال إيدير لترشيحه لهذا المنصب، وإيدير دكتور في الصيدلة، اشتهر بعد توليه رئاسة النادي الإفريقي، بين سنتي 2005 و2010، والإفريقي أحد أبرز الأندية الرياضية في تونس والتي لها قاعدة جماهيرية واسعة خاصة في العاصمة التونسية. تولى إيدير لعدة سنوات رئاسة دائرة المنزه البلدية ومنصب نائب رئيس بلدية تونس وسبق أن انضم للجنة المركزية للتجمع الدستوري الديمقراطي، الحزب الحاكم قبل ثورة 2011.

من جانبها رشحت حركة النهضة، الطرف الثاني في الحكم حاليًا، سعاد عبد الرحيم، لعلها تحظى بشرف منصب "شيخ مدينة تونس". وعبد الرحيم، هي عضو المكتب السياسي للحركة منذ 2016، سبق ترشيحها على رأس قائمة للنهضة بدائرة تونس خلال انتخابات المجلس الوطني التأسيسي لسنة 2011. امرأة غير محجبة في حركة ذات خلفية إسلامية، حاولت النهضة من خلالها في السابق، حسب المتابعين، إثبات انفتاحها وتوجيه رسائل محددة، ويندرج إعادة ترشيحها في ذات السياق.

أما الجبهة الشعبية، أبرز الائتلافات المعارضة في تونس، فقد رشحت لطفي بن عيسى على رأس قائمتها في مدينة تونس، وهو من الأسماء البارزة في الجبهة وأحد الخبراء الذين أعدوا برنامجها الاقتصادي خلال الانتخابات السابقة. وسبق للجبهة أن رشحته لرئاسة قائمتها في دائرة تونس 2 خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة سنة 2014.

من الأسماء المرشحة لمنصب شيخ مدينة تونس: كمال إيدير، لطفي بن عيسى، سعاد عبد الرحيم، أحمد بوعزي ومنير بن ميلاد

التيار الديمقراطي بدوره، وهو من الأحزاب المعارضة البارزة حاليًا، اختار أحد قياداته المعروفة لترؤس قائمة تونس وهو أحمد بوعزي، الأستاذ الجامعي الذي سبق أن ترشح لعضوية المجلس الوطني التأسيسي في انتخابات 2011 عن الحزب الديمقراطي التقدمي.

ومن الأسماء البارزة والمرشحة لمنصب شيخ مدينة تونس، نذكر منير بن ميلاد، الذي ترشح على رأس قائمة مستقلة بعنوان "مدينتي تونس". وبن ميلاد هو من وجوه النظام السابق البارزة في المجال السياسي والاقتصادي، وكان انضم في فترة ما لحزب نداء تونس. وهو من المدافعين بشدة عن قانون المصالحة، الذي طرحه قائد السبسي واعتبره نشطاء وسياسيون تطبيعًا مع الفساد وتنصلاً من المحاسبة.

[[{"fid":"98727","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)","title":"مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)","height":375,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

مقر بلدية تونس الحالي (دفيد ويكلي/ فليكر)

اقرأ/ي أيضًا: أبواب تونس العتيقة.. حكايات التاريخ والحضارة

حظوة لاعتبارات تاريخية..

قبل سنة 1858، كان المنصب المعروف تحت مسمى "شيخ المدينة" وكان يُعين من قبل باي تونس (في الأصل الباي هو ممثل الدولة العثمانية في تونس ثم صار في عهد الحسينيين مستقلًا بحكمه، وأولهم حسين بن علي وهو أول من تلقب بباي تونس وقد تواصل حكمهم الوراثي الملكي لمدة 252 عامًا وانتهى بإقرار الجمهورية في 25 تموز/ يوليو 1957). يختار الباي "شيخ المدينة" من الشخصيات المرموقة في المنطقة، من عائلات كبار التجار أو العلماء أو أصحاب الأراضي.

وهذا ما يؤكده الباحث في التراث التونسي عبد الستار عمامو، خلال حديثه لـ"الترا تونس": "ترجع مؤسسة شيخ المدينة إلى العهد الحفصي، وكان يُختار من العائلات المرموقة أصيلة العاصمة، أو التي استقرت بها لسنوات عدة وعرفت بجاهها ومركزها".

في فترة لاحقة، صار شيخ المدينة يتقاسم عمله مع رئيس البلدية، الذي يعين من بين أحد أعضاء إدارة الباي، وهو منصب حديث نوعًا ما إذ ظهر منتصف القرن التاسع عشر. وبعد الاستعمار الفرنسي لتونس، تم دمج الوظيفتين سنة 1885، وللآن يتواصل هذا الدمج، وبالتالي يحظى رئيس بلدية تونس العاصمة، على عكس بقية رؤساء البلديات في تونس، بلقب "شيخ المدينة".

كان شيخ مدينة تونس يُختار تاريخيًا من العائلات المرموقة أصيلة العاصمة، أو التي استقرت بها لسنوات عدة وعرفت بجاهها ومركزها

بعد الاستقلال عن المستعمر الفرنسي، أصدرت السلطات التونسية أمرًا مؤرخًا بتاريخ 14 آذار/ مارس 1957 يتعلق بالمجالس البلدية، والذي نظم طريقة عمل البلديات في كامل التراب التونسي بشكل رسمي وأجريت حينها أول انتخابات بلدية. ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم شهدت تونس 13 انتخابات بلدية دون اعتبار القادمة في آيار/ مايو القادم.

تلى هذا الأمر القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 آيار/ مايو 1975 المتعلق بإصدار القانون الأساسي للبلديات، والذي ألغى جميع الأوامر السابقة، وله حصريًا مهمة تنظيم عمل البلديات وتركيبتها. وقد تم تنقيحه في عدة مناسبات (1991، 1995 و2008).

بعد الثورة، حلت كل المجالس البلدية وعوضت بنيابات خصوصية اقترحها نواب المحافظة في المجلس التأسيسي المنتخب في 2011 للعمل مؤقتًا في انتظار إجراء الانتخابات البلدية. يذكر أنه في بعض البلديات تم تغيير النيابات الخصوصية عديد المرات وأثار بعض أعضائها جدلاً واسعًا.

وفي انتظار إقرار مجلة الجماعات المحلية الجديدة من قبل مجلس النواب التونسي، والتي من المنتظر أن تنظم عمل البلديات في تونس بالاعتماد على مبدأ اللامركزية الذي يقره الدستور التونسي، كان رئيس بلدية تونس أو "شيخ المدينة" يعين من قبل رئيس الجمهورية وهذا استثناء يخص رئيس بلدية تونس العاصمة دون غيره من رؤساء البلديات.

في هذا السياق، يوضح عمامو لـ"الترا تونس": "لسنوات طويلة كان المجلس البلدي يتكون من المواطنين الذين يقع انتخابهم وهؤلاء يختارون فيما بينهم رئيسًا لتلك البلدية، وهذا يحصل في جميع البلديات ما عدا بلدية تونس العاصمة حيث يتم انتخاب المجلس البلدي لكن رئيس البلدية/شيخ المدينة يُختار من بين المنتخبين من قبل رئيس الجمهورية".

ويواصل في تفسير حظوة شيخ مدينة تونس: "كان يحضر في مجلس الوزراء في زمن الرئيس الحبيب بورقيبة وهو تقليد قديم من العهد الحفصي". ويضيف: "وكان من العرف أيضًا أن يُعين شيخ مدينة تونس وبعد سنوات من اعتلائه هذا المنصب، وزيرًا أولًا أو في مناصب وزارية بارزة".

وبالفعل عدد كبير ممن حظى بشرف هذا المنصب، اعتلوا مناصب وزارية كبرى مثال ذلك، مصطفى الدنقزلي، الذي تقلد مشيخة مدينة تونس فيما بين 1912 و1915. وأسندت إليه الوزارة الكبرى في آيار/ مايو 1922 واستمر فيها إلى تاريخ وفاته في تشرين الأول/ أكتوبر 1926. وخليل بوحاجب، الذي عين في  سنة 1915 شيخًا لمدينة تونس وبقي في المنصب إلى 1926 وعين في تلك السنة وزيرًا أكبر.

في السابق، كان رئيس بلدية تونس أو "شيخ المدينة" يعين من قبل رئيس الجمهورية وهذا استثناء يخص تونس العاصمة كما كان يحضر في مجلس الوزراء في زمن الرئيس بورقيبة

[[{"fid":"98728","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)"},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)","title":"مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)","height":648,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

مقر بلدية تونس في خمسينيات القرن الماضي (ويكيبيديا)

اقرأ/ي أيضًا: من منسيات تونس.. قبر الجندي المجهول

أسماء بارزة ومؤثرة في التاريخ التونسي

عديدة هي الأسماء البارزة التي حظيت بمنصب شييخ مدينة تونس/ رئيس بلدية تونس، لكن لبعضها بصمة مؤثرة في التاريخ التونسي، ومن أشهرهم: الجنرال حسين، العربي زروق وعلي بلهوان.

الجنرال حسين (1828 - 1887)

هو أول من حظي بالتسميتين معًا (شيخ المدينة ورئيس بلدية تونس). فهو أول من ترأس مجلسًا بلديًا تونسيًا خلال الفترة بين 1858 إلى 1865. وهو سياسي وعسكري تونسي من أصل شركسي، ومن أشهر الإصلاحيين في التاريخ التونسي إلى جانب رفيقه خير الدين باشا.

ساهم في إنشاء أول مطبعة ودار نشر تونسية وإصدار "الرائد الرسمي التونسي" وهي الجريدة الرسمية للبلاد التونسية إلى اليوم، وقد صدر أول عدد لها بتاريخ 22 تموز/ يوليو 1860 وكان الجنرال حسين مديرها ورئيس تحريرها.

اضطلع بمناصب مهمة ومن أبرزها تعيينه مستشارًا في الوزارة الكبرى وتوليه وزارة المعارف والأشغال العامة، حيث عمل على إصلاح التعليم الزيتوني ووضع نواة البرامج التعليمية للمدرسة الصادقية التي شارك في تأسيسها.

ترجم الجنرال حسين كتاب خير الدين الشهير "أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك"، الذي تضمن رؤية خير الدين لبناء دولة تونسية عصرية. وكان داعمًا بشدة لمشروع خير الدين باشا الإصلاحي في وجه أطماع الدول الاستعمارية الأوروبية، وعرف بمحاربته الفساد المالي، الذي بلغ أوجه مع مصطفى خزندار وخليفته مصطفى بن إسماعيل وكلفه ذلك فترات من المنفى.

كان الجنرال حسين أول من ترأس مجلسًا بلديًا تونسيًا خلال الفترة بين 1858 إلى 1865، وحظي بالتسميتين معًا: شيخ المدينة ورئيس بلدية تونس

العربي زروق (1823 - 1902)

هو سياسي تونسي، ترأس بلدية تونس خلال الفترة ما بين 1869 و1881 وكان أول مدير للمدرسة الصادقية، كما ترأس دار الجلد، وهي الوظيفة التي كانت تعنى بإدارة الاقتصاد الوطني. ويعتبر العربي زروق أحد ركائز الحركة الإصلاحية التونسية في القرن التاسع عشر.

عند التوقيع على معاهدة الحماية التي فرضتها فرنسا على باي تونس، في 12 آيار/ مايو 1881، كان العربي زروق من الحضور ورفض التوقيع عليها، ودعا الباي لمحاربة المحتلين وعدم الانصياع وهو موقف مشرف يستحسنه عديد التونسيين إلى اليوم، وقد كلفه إقالته من جميع وظائفه بعد الاحتلال مباشرة عام 1881.

علي بلهوان: ( 1909 - 1958 )

هو أحد زعماء الحركة الوطنية التونسية (الحركة الاجتماعية والسياسية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، والتي قادت النضال ضد الاستعمار الفرنسي في تونس). بعد الاستقلال، انتخب علي البلهوان في المجلس التأسيسي في آذار/ مارس 1956. وفي السنة الموالية أسندت إليه رئاسة بلدية تونس، غير أنه توفي في عام 1958.

[[{"fid":"98729","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"أسواق تونس العتيقة (Getty)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"أسواق تونس العتيقة (Getty)"},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"أسواق تونس العتيقة (Getty)","field_file_image_title_text[und][0][value]":"أسواق تونس العتيقة (Getty)"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"أسواق تونس العتيقة (Getty)","title":"أسواق تونس العتيقة (Getty)","height":334,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

أسواق تونس العتيقة (Getty)

 

 

المصادر:

صراع مع الحماية، محمد المرزوقي، دار الكتب الشرقية 1973

الجنرال حسين: حياته وآثاره، أحمد الطويلي، المطبعة العصرية 1994

زعيم الشباب علي البلهوان: حياته وآثاره، جليلة المليّح الواكدي، مركز النشر الجامعي 2012

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس العتيقة.. محط الرحال في شهر رمضان

الحكواتي في تونس.. فن منسي يتجدد