19-مايو-2023
السجن

"بتهمة ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة" (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حكمت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بقفصة (الجنوب الغربي التونسي)، الخميس 18 ماي/أيار 2023، بسجن أستاذ تعليم ثانوي لمدة شهر مع النفاذ العاجل، ووجهت له تهمة "المس من هيبة الدولة، والتطاول على رئيسها وانتقاده لسياسة الدولة"، إثر تدوينات نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

الحكم بسجن أستاذ لمدة شهر مع النفاذ العاجل بتهمة "المس من هيبة الدولة، والتطاول على رئيسها وانتقاده لسياسة الدولة"، إثر تدوينات نقدية نشرها على فيسبوك

وكان قد تم إيقاف الأستاذ، نهاية الأسبوع الماضي، "بتهمة ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة"، وفق ما نقلته إذاعة موزاييك المحلية.

وتم على منصات التواصل الاجتماعي، تداول مقتطفات مما قيل إنه تحقيق الشرطة مع المتهم وكانت الأسئلة بالأساس عن تدوينات نشرها الأستاذ المذكور وما يقصد بها ومدى انتقاده سابقًا لأطراف أخرى، وعن انتماءاته وأفكاره، لكن لم نتمكن من التثبت من صحتها من مصدر رسمي.

وخلال السنتين الأخيرتين، تعددت القضايا المشابهة والتي يتم فيها عرض مواطنين على التحقيق بسبب تدوينات وتغريدات وفيديوهات تضمنت أفكارًا نقدية على منصات التواصل الاجتماعي.

خلال السنتين الأخيرتين، تعددت القضايا المشابهة والتي يتم فيها عرض مواطنين على التحقيق بسبب تدوينات وتغريدات وفيديوهات تضمنت أفكارًا نقدية على منصات التواصل

مع العلم أن حادثة مشابهة كانت هزت الرأي العام في تونس خلال الأيام القليلة الماضية وتمثلت في إيقاف طلبة في تونس وإصدار بطاقات إيداع بالسجن في حقهم على خلفية نشرهم أغنية على إيقاع أغنية الصور المتحركة "بابار فيل" وتتناول في مضمونها نقدًا لكيفية تعاطي بعض أعوان الأمن مع مستهلكي المخدرات في تونس.

وقد أثارت الحادثة استياءً واسعًا في تونس وتم التنديد بها بشكل واسع إضافة إلى حملات دعم على منصات التواصل مما أدى إلى إطلاق سراحهم على ذمة القضية بعد يومين من الإيقاف وذلك إبان مقطع فيديو نشرته الرئاسة التونسية، قال فيه قيس سعيّد إنه يستغرب ما حصل ويطالب بالإفراج عنهم.