09-نوفمبر-2020

رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز، الإثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن المجتمع الدولي بات على "مشارف ليبيا جديدة بعد سنوات من الانقسام والحروب والدمار".

وأضافت، في كلمتها الافتتاحية لملتقى الحوار الليبي الذي انطلقت أشغاله اليوم بتونس العاصمة تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، "نحن نخطو للأمام بخطوات واثقة مستندين إلى إرداة الشعب الليبي".

وشددت وليامز، في ذات الصدد، على أن الطريق لن يكون مفروشًا بالورود ولكن اتفاق وقف إطلاق النار في أرجاء ليبيا ساهم في تهيئة الأجواء قبل الحوار، معبرة عن امتنانها لتونس لقبولها احتضان هذا الحوار الذي تأمل أن يكلل بالنجاح وأن ينهي الصراع الليبي.

ستيفاني وليامز: شكرًا لتونس على قبولها احتضان الحوار الليبي على أمل أن يكلل بالنجاح وأن ينهي الصراع الليبي

يذكر أن ستيفاني وليامز، كانت قد أكدت، في الجلسة الافتتاحية لملتقى الحوار السياسي الليبي بتاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن "الظروف الآن مواتية وهناك زخم قوي عقب التقدم المحرز والآراء التوافقية التي أسفرت عنها المشاورات الأخيرة بين الليبيين، داخل البلاد وخارجها، وعقب توقيع وقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد من خلال اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5+5)".

وأضافت، في ذات الصدد: "إننا الآن أمام فرصة فريدة يجب عدم اضاعتها، ولذلك أدعو جميع الليبيين، وخاصة من هم في موقع المسؤولية، إلى الاستفادة من هذه الفرصة من أجل تحقيق تطلعات الشعب الليبي في العيش بسلام وأمن وازدهار واستقرار وأن ينعم بخيرات بلاده، في وطن يضمن الشفافية والمساءلة ويحمي حقوق الإنسان".

وانطلق، صباح الإثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الحوار السياسي الليبي الذي تحتضنه تونس، على أمل أن يكون الخطوة الأولى نحو حلّ نهائي لأزمة سياسية استمرت على مدار 10 سنوات، وألقت بظلالها، ليس على ليبيا فقط، بل على كلّ دول المنطقة الإقليمية.

ويهدف ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة، إلى الوصول إلى الانتخابات العامة، باعتبارها السبيل الأفضل لإعادة القرار إلى الشعب الليبي، وتؤسس لمرحلة ديمقراطية في ليبيا، بحيث يتمكّن الليبيون من اختيار ممثليهم الحقيقيين، وتجديد شرعية المؤسسات الليبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد في مفتتح الحوار الليبي: لا مجال لتقسيم ليبيا ولا وصاية على الليبيين

أحمد ونيّس لـ"ألترا تونس": الحوار الليبي سينجح شرط توفّر شروط وضوابط معينة