10-أغسطس-2021

دعت الرئيس إلى "تحديد الفترة التي يعتزم مواصلة تفعيل الفصل 80 خلالها بالضبط"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت النائب عن التيار الديمقراطي سامية عبو، الاثنين 9 أوت/أغسطس 2021، أنه لا مجال للانقلاب على الدستور ولا سبيل لتحويل الدولة إلى "دولة شخص"، معقبة: "تم تفعيل الفصل 80 من الدستور من أجل تكريس دولة القانون والمؤسسات، ولا نريد لا دولة النهضة ولا دولة قيس سعيّد". 

وأضافت، في مداخلة لها على إذاعة "إي أف أم"، أن الغاية من تفعيل الفضل 80 كانت من أجل دفع الخطر الداهم عن البلاد، وطالما أن الخطر الداهم في وضعيتنا تمثل في الأغلبية الممثلة في السلطة التشريعية توجّب تعليق عمل البرلمان، وبالتالي يجب إزاحة الداء من البرلمان لا إزاحة البرلمان في حد ذاته"، وفق تعبيرها.

سامية عبو: إذا فشلنا هذه المرة في إصلاح الدولة، سنعيش في استبداد بأنياب خطرة

وتابعت عبو، في ذات الصدد، أن "تطبيق الفصل 80 جاء في إطار الدستور وبالتالي يجب أن نبقى في إطار الدستور وأن نحترمه، بما معناه أن التدابير الاستثنائية يجب انتهاء العمل بها والعودة إلى السير العادي لدواليب الدولة حال انتهاء الخطر الداهم"، موجهة كلامها إلى رئيس الجمهورية: "بما أنك أوقفت نزيف الخطر الداهم من خلال تعليق عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإقالة الحكومة، ما الخطوة القادمة التي تعتزم القيام بها؟". 

وأردفت القيادية بالتيار: "إذا فشلنا هذه المرة في إصلاح الدولة، سنعيش في استبداد بأنياب خطرة"، مستطردة: "ليس من حق سعيّد أن يفشل في مكافحة الفساد السياسي، وليس من حقه ألّا يدفع الخطر عن البلاد، كما ليس من حقه أن يخسرنا تجربتنا في هذه المرحلة"، حسب توصيفها. 

واعتبرت سامية عبو أن تفعيل الفصل 80 يجب أن يكون مؤقتًا وفي آجال معقولة قد تدوم لشهر أو اثنين أو ثلاثة، لكن لا يعقل أن يتواصل مثلًا لسنوات، معقبة أنه من الضروري على رئيس الجمهورية أن يحدد الفترة التي يعتزم مواصلة تفعيل الفصل 80 خلالها بالضبط، على حد قولها.

سامية عبو: تفعيل الفصل 80 يجب أن يكون مؤقتًا وفي آجال معقولة قد تدوم لشهر أو اثنين أو ثلاثة، لكن لا يعقل أن يتواصل مثلًا لسنوات

كما أكدت أنه بمجرد الانتهاء من حل مشكلة النواب والأحزاب المورطة في قضايا وملفات فساد وتمويل أجنبي، يجب أن يعود البرلمان إلى العمل، حينها يمكن تشكيل حكومة دائمة منبثقة عن البرلمان أو تنظيم انتخابات مبكرة أو تنقيح القانون الانتخابي، لكن كل ذلك يجب أن يجرى في إطار الدستور، وفقها. 

واستدركت القول: "لكن إذا كان الرئيس ينوي إصلاح كل شيء ويفتح ملفات في كل الوزارات وكل الإدارات، في هذه الحالة سنظل في هذا الوضع إلى ما لانهاية، وحينها نكون خرجنا من الفصل 80 وانحرفنا عن الدستور"، حسب تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد عبو: أي تمديد في تطبيق الفصل 80 يعدّ خطيرًا داخليًا وخارجيًا

الشواشي: لا لأي تدخل أجنبي في الشأن الداخلي أو اصطفاف لمحاور دولية أو اقليمية

دعا الرئيس إلى الإسراع.. نبيل حجي: لا نرى أي خارطة أو بوادر إصلاح واضحة