06-فبراير-2023
سامية عبو

سامية عبو: في كل مرة يقع استثمار قضية اغتيال شكري بلعيد سياسيًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت القيادية في حزب التيار الديمقراطي، سامية عبو، الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، أن "قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد أصبحت ملفًا للمساومة السياسية والحملات الانتخابية"، حسب تقديرها.

سامية عبو: في كل مرة يقع استثمار قضية اغتيال شكري بلعيد سياسيًا ويكفي أن نقول إنه قد مرت 10 سنوات على الجريمة ولم يتم تحديد الجهة التي اغتالت بلعيد وتحديد المسؤوليات لنفهم مدى ركود هذا الملف

وأضافت، في مداخلة لها على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن في كل مرة يقع استثمار قضية اغتيال شكري بلعيد سياسيًا، مشيرة إلى أنه "قبل الانتخابات يقع اتهام حركة النهضة بالتورط في ذلك، وبعد الانتخابات يتم التحالف معها"، على حد قولها.

وتابعت قائلة: "يكفي أن نقول إنه قد مرت 10 سنوات على الجريمة ولم يتم تحديد الجهة التي اغتالت بلعيد وتحديد المسؤوليات لنفهم مدى ركود هذا الملف وعدم تقدمه"، وفق تعبيرها.

وترى سامية عبو أن "القضاء التونسي لا يزال إلى اليوم مرتهنًا مثلما كان في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي"، معتبرة أن "نفس المنظومة لا تزال متواصلة"، حسب رأيها. 

سامية عبو: القضاء التونسي لا يزال إلى اليوم مرتهنًا مثلما كان في عهد بن علي وآلية إعفاء قضاة في حد ذاتها هي أداة لتحقيق ذلك خاصة في القضايا السياسية

كما أشارت إلى أن "آلية إعفاء قضاة في حد ذاتها هي أداة لارتهان القضاء، خاصة فيما يتعلق بالقضايا السياسية"، على حد تقديرها.

ولا يزال اغتيال السياسي اليساري التونسي البارز شكري  بلعيد في 6 فيفري/شباط 2013، يثير جدلًا وخلافات على الساحة التونسية خاصة وأن القضية المرفوعة لم يتم الحكم نهائيًا فيها إلى الآن بعد مرور 10 سنوات.