07-سبتمبر-2020

تأجلت الزيارة بسبب تفشي وباء كورونا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد سفير الجزائر في تونس عزوز باعلال، الإثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سيؤدي قريبًا زيارة إلى تونس كزيارة عودة بعد زيارة الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى الجزائر في شهر فيفري/شباط 2020.

وكانت قد أفادت رئاسة الجمهورية، بتاريخ 13 مارس/آذار 2020، أن الرئيس الجزائري أعلم نظيره التونسي بتأجيل الزيارة التي كان من المقرر أن يؤديها إلى تونس يومي 16 و17 مارس/آذار 2020 بسبب الأوضاع الصحية السائدة نتيجة تفشي وباء "كورونا".

وفي جانب متصل، أشاد السفير، في حوار مع إذاعة "موزاييك"، بخطاب سعيّد منذ أن كان مرشحًا للانتخابات الرئاسية فيما يهمّ الجزائر واصفًا إياه بأنه "خطاب يثلج الصدر"، مؤكدًا على التواصل "بصفة منتظمة" بين الرئيسين سعيّد وتبون.

السفير الجزائري بتونس: العلاقة بين تونس والجزائر استثنائية وفريدة من نوعها

ووصف العلاقة بين تونس والجزائر بأنها "استثنائية وفريدة من نوعها"، مؤكدًا أن نتائج الانتخابات في تونس لا تؤثر على مواقف الجزائر، ومشددًا أن بلاده ترفض التدخل في الشؤون الداخلية التونسية أو إعطاء الدروس.

وقال إن عوامل نجاح التعاون بين البلدين متوفرة في ظل الإرادة السياسية، مشيرًا إلى وجود 20 لجنة قطاعية بين البلدية، واستقباله لـ10 وزراء من الحكومة التونسية منذ توليه السفارة قبل أقل من عام.

وفي هذا الإطار، نفى السفير الجزائري ما وقع تداوله بخصوص قطع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري إلى تونس.

وفي علاقة بالملف الليبي، أكد باعلال وجود اتفاق تونسي جزائري في علاقة بتقييم الوضوع وتحليله وحلّه، مؤكدًا التنسيق بين البلدين بخصوصه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أثارت جدلًا واسعًا: حملة تنظيف القبور من السحر تنتشر في كل ولايات تونس

مستجدات العملية الإرهابية بسوسة: الاحتفاظ بـ7 أشخاص من بينهم امرأة