07-سبتمبر-2020

التحريات شملت 40 شخصًا وفق الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني (بشير الطيب/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية، في ساعة متأخرة من الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020، بالاحتفاظ بـ7 أشخاص مشتبه في علاقتهم بالعمليّة الإرهابية التي جدّت صباح الأحد بمنطقة أكوده من ولاية سوسة وبمنفّذيها، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي.

السليطي(الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب): المحتفظ بهم هم كلّ من زوجة أحد منفّذي العمليّة وشقيقيْ عنصر آخر شارك في العمليّة و3 عناصر استقطاب وطرف آخر على اتصال بهم

وأوضح السليطي، الاثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020 في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، أنّ المحتفظ بهم هم كلّ من زوجة أحد منفّذي العمليّة وشقيقيْ عنصر آخر شارك في العمليّة و3 عناصر استقطاب وطرف آخر على اتصال بهم، مفيدًا بأن الأبحاث في هذه القضيّة جارية على مستوى الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب بالعوينة بإشراف النيابة العموميّة.

وأشار، في الصدد ذاته، إلى أنّ العناصر الإرهابيّة الثلاث الذين تمّ القضاء عليهم هم: شقيقان الأوّل مولود في 9 أوت/أغسطس 1995 وعامل بورشة نجارة والثاني مولود في 23 جانفي/يناير 2001 ومتربّص بالتكوين المهني وهما من أكودة بولاية سوسة، وشخص آخر من مواليد 29 أفريل/إبريل 1990 وأصيل مكثر من ولاية سليانة، موضّحًا أنّ ثلاثتهم ليسوا مصنفين.

كما أضاف الناطق باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب أنّه تمّ حجز العديد من الأسلحة البيضاء لدى العناصر الإرهابيّة وهواتف جوّالة إضافة إلى السيّارة التي تمّ استعمالها في عمليّة الدهس.

ومن جهته، أكد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، الاثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، أن التحريات شملت 40 شخصًا وأن النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بـ7 أشخاص لشبهة علاقتهم بالعملية الإرهابية.

الجبابلي(الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني): التحريات شملت 40 شخصًا وتم تنفيذ العديد من المداهمات بالتعاون مع المخابر الفنية لوزارة الداخلية

وأضاف، في مداخلة له ببرنامج "يوم سعيد" على الإذاعة الوطنية، أنه لا علاقة للشخص الذي تم إيقافه أمس الأحد بعملية أكودة الإرهابية، موضحًا أنه وقع الاشتباه في انتمائه لتنظيم إرهابي.

وأشار الجبابلي ، في السياق ذاته، إلى أنه تم تنفيذ العديد من المداهمات وأعمال البحث بالتعاون مع المخابر الفنية لوزارة الداخلية، معتبرًا أنه من السابق لأوانه تحديد الاطراف المتورطة في العملية الإرهابية بكل دقة.

وفي سياق متصل، أفاد الجبابلي بأن جنازة وطنية ستقام اليوم بمدينة المكنين للشهيد سامي مرابط.

وليد نعيجة (رئيس قسم الإنعاش بمستشفى سهلول): الوكيل رامي الإمام في غيبوبة اصطناعية

وبخصوص الوضعية الصحية لوكيل الحرس الوطني المصاب رامي الإمام، أفاد الدكتور وليد نعيجة رئيس قسم الإنعاش والتخدير في مستشفى سهلول بسوسة، في مداخلة له ببرنامج  "صباح الناس" بإذاعة "موزاييك أف أم"، بأنه في غيبوبة اصطناعية حاليًا.

وأضاف، في الصدد ذاته، أن رامي الإمام كان في حالة حرجة عندما نقل إلى المستشفى بعد أن تلقى عدة طعنات في مختلف أنحاء جسمه كما أصيب بارتجاج على مستوى الرأس، وخضع لعملية جراحية دامت 7 ساعات لوقف النزيف، وفق تعبيره.

وكانت قد أكدت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، تعرّض عونين تابعين لسلك الحرس الوطني صباح الأحد إلى عملية دهس من طرف 3 إرهابيين بواسطة سيارة على مستوى مفترق أكودة القنطاوي سوسة.

وبينت أن الوحدات الأمنية من مختلف الأسلاك تولت القيام بعملية تمشيط بمكان العملية ومحاصرة العناصر الإرهابية وتبادل إطلاق النار معها مما أسفر على القضاء على الإرهابيين الثلاثة.

وقالت إن العملية أسفرت على استشهاد الوكيل سامي مرابط بعد نقله للمستشفى في حين لا يزال الوكيل رامي الإمام يتلقى العلاج.

فيما تنقّل وزير الداخلية توفيق شرف الدين، الأحد، إلى مسرح العملية حيث عاين تفاصيل التدخل الأمني كما تحوّل إلى المستشفى للوقوف على الحالة الصحية للوكيل رامي الإمام ومتابعتها، وفق ما أكده البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الكريشي: الإرهاب ليس فزاعة بل له حاضنة سياسية

البرلمان والأحزاب: إدانة للعملية الإرهابية بأكودة وتأكيد الدعم للقوات الأمنية