05-أبريل-2022
براءة

صورة إعلان مسلسل "براءة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

بالكاد عُرضت حلقات معدودة من مسلسل "براءة" الذي يبث على قناة الحوار التونسي (خاصة)، ليثير الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، لتناوله مسألة الزواج العرفي في تونس، وهو محظور قانونًا، ولعرض لقطة تم من خلالها الإحالة إلى ربط التنشئة على الصلاة وحفظ القرآن بالإرهاب، من جهة، ولتداول معطيات حول إمكانية أن يكون نص وسيناريو المسلسل "مسروقيْن"، وفق ما تم تناقله، من جهة أخرى.

وقد قالت الكاتبة الشابة رباب المنصوري، في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، إنها هي كاتبة وسيناريست مسلسل "براءة" وليس سامي الفهري، وفقها.

الكاتبة رباب المنصوري: سامي الفهري قام باستغلال السيناريو الذي كتبته دون إبرام أي عقد معي وقام بتغيير المحتوى دون أي استشارة

وأضافت: "لقد قام باستغلال السيناريو دون إبرام أي عقد مع الكاتبة الأصلية للعمل مع تغيير المحتوى دون أي استشارة"، على حد روايتها.

ونشرت المنصوري على صفحتها شهادة الإيداع لدى المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ذُكر فيها أن تاريخ إيداع "مشروع سيناريو لفيلم درامي اجتماعي" بعنوان "براءة" في 19 أفريل/نيسان 2019.

 

الى الناس اللي تستني في مسلسل براءة تواة نحب نقلكم الي كاتبة و سيناريست هذا العمل هي رباب المنصوري و ليس سامي الفهري الي...

Posted by Mansouri Rabeb on Monday, April 4, 2022

وقد عبر عديد النشطاء عن تضامنهم ومساندتهم للكاتبة الشابة رباب المنصوري، منددين بسرقة الملكية الفكرية التي قالوا إنها أضحت "ظاهرة دارجة في تونس مؤخرًا".

 

كل التضامن مع كاتبة السيناريو الشابة ٱلا رباب المنصوري صاحبة سيناريو مسلسل "براءة"، المودع لدى المؤسسة التونسية للملكية...

Posted by Abdel Wahab Hani on Monday, April 4, 2022

 

الشابّة #رباب_المنصوري كتبت سيناريو فيه 64 صفحة لمسلسل إسمو " #براءة" سنة 2019 ... اليوم لقات السيناريو متاعها غير في...

Posted by Dhaker Bensouf on Monday, April 4, 2022

 

و بعد يقلك الشباب مش مبدع... كيفاش تحبوا الشباب يبدع و يقدم في بلاد المادة فيها طغاة.... يعني تصب فكرة في قناة تتسرقلك...

Posted by Afef Talbi on Monday, April 4, 2022

وفي سياق آخر، تم في الحلقة الثانية من مسلسل "براءة" عرض مشهد لطلب شخصية بالمسلسل يد فتاة تعمل معينة منزلية لزوجته، ليحيل في آن واحد إلى قضيتيْ تعدد الزوجات والزواج العرفي.

ويعتبر القانون التونسي التزوّج بثانية جريمة. كما يُعاقب عن مجرّد التزوّج على خلاف الصيغ القانونيّة. وقد نصّ الفصل 18 من مجلة الأحوال الشخصية على أن:

  • تعدّد الزوجات ممنوع.
  • كلّ من تزوّج وهو في حالة الزوجية وقبل فكّ عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدّة عام وبخطية قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك أو بإحدى العقوبتين، ولو أنّ الزواج الجديد لم يبرم طبق أحكام القانون.
  • يعاقب بنفس العقوبات كلّ من كان متزوّجًا على خلاف الصيغ الواردة بالقانون عدد3 لسنة 1957 المؤرّخ في أوّل أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية، ويبرم عقد زواج ثان ويستمر على معاشرة زوجته الأولى.

وينصّ الفصل 31 من قانون الحالة المدنية على أن يبرم عقد الزواج في تونس أمام عدلين أو أمام ضابط الحالة المدنية بمحضر شاهدين من أهل الثقة وهو ما يجعل من هذا الزواج المسمى بـ"العرفي" باطلًا ومجرّمًا في آن واحد. وورد بالفصل 36 من نفس القانون "يعتبر الزواج المبرم خلافًا لأحكام الفصل 31 باطلًا ويعاقب الزوجان زيادة على ذلك بالسجن مدة ثلاثة أشهر".

ومع الضجة التي أثارها طرح المسلسل للقضية، تناولت وسائل إعلام محلية مسألة الزواج العرفي في برامجها لفتح الباب للنقاش الأمر الذي لم يرق نشطاء حقوقيين تونسيين.

يسرى فراوس: أن ننزاح من مناقشة عمل درامي أو وضعية اجتماعية يكيفها القانون التونسي كجريمة، إلى جعل المسلسل مقدمة لفتح نقاش مزعوم بين القانون والشرع على جريمة، فهذا تطبيع مع الجريمة

وفي تعليقها على ذلك، قالت الناشطة الحقوقية والرئيسة السابقة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات يسرى فراوس، الاثنين 4 أفريل/نيسان 2022: " لم أشاهد المسلسل المعني، وقد يطرح ما يشاء ولنا أن نناقشه في حينه شكلًا ومضمونًا. لكن أن ننزاح من مناقشة عمل درامي أو ربما وضعية اجتماعية يكيفها القانون التونسي كجريمة، إلى جعل المسلسل مقدمة لفتح نقاش مزعوم بين القانون والشرع على جريمة، فهذا تطبيع مع الجريمة"، وفقها.

ونددت فراوس، في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، "بشدة" بما وصفته بـ"الانزلاق الخطير"، مطالبة الهايكا بـ"التحرك السريع".

 

لم أشاهد المسلسل المعني، وقد يطرح ما يشاء ولنا ان ننقاشه في حينه شكلا ومواضيع . لكن ان ننزاح من مناقشة عمل درامي او ربما...

Posted by Frawes Yosra on Monday, April 4, 2022

من جانبه، قال الصحفي مكي هلال، الاثنين 4 أفريل/نيسان 2022: "ثمة خلل في صناعة المضامين والعناوين: كأننا نعود للوراء للأسف ونطرح قضايا محسومة بالقانون في تونس (كالزواج العرفي)"، مستطردًا: "ليس هذا دور الدراما ولا دور الإعلام المروّج لهذه الدراما"، حسب رأيه.

مكي هلال: حتى لا نخلع أبوابًا مفتوحة كان يستحسن مناقشة المسلسل فنيًا لا قضاياه المحسومة قانونيًا واجتماعيًا، فالزواج العرفي جريمة والترويج له كذلك

وأضاف: "حتى لا نخلع أبوابًا مفتوحة كان يستحسن مناقشة المسلسل فنيًا لا قضاياه المحسومة قانونيًا واجتماعيًا، فالزواج العرفي جريمة (زواج على غير الصيغ القانونية) والترويج له كذلك"، وفق تقديره.

 

ثمة خلل في صناعة المضامين والعناوين : كأننا نعود للوراء للأسف ونطرح قضايا محسومة بالقانون في تونس(كالزواج العرفي) ليس...

Posted by Makki Helal on Monday, April 4, 2022

في المقابل، دوّنت الممثلة رابعة السافي، على صفحتها بفيسبوك: "سُجّلت خلال السنوات الخمسة الأخيرة 1718 قضية زواج عرفي في تونس، الزواج العرفي ظهر في المجتمع بعد الثورة كنتيجة مباشرة لعودة القوى الدينية بمختلف أطيافها للنشاط الدعوي والسياسي"، حسب تقديرها، معقبة: "هذا المنشور لا يمثل رأيي في مسلسل براءة، هو فقط للإجابة عن تعجبكم واستنكاركم"، وفق تعبيرها.

 

أقولها و أمر : سُجِلت خلال السنوات الخمس الأخيرة 1718 قضية زواج عرفي في تونس، الزواج العرفي ظهر في المجتمع بعد الثورة...

Posted by Rabaa Essefi on Monday, April 4, 2022

 وعلى صعيد آخر، انتقد بعض النشطاء اللقطة التي وُصمت فيها شخصية الطفل في المسلسل من خاله بـ"الدعشوش" (تصغير لـ"داعشي") وتم فيها ربط تربيته على الصلاة وحفظ القرآن بـ"تنشئة إرهابي"، علمًا وأن شخصية الجد في المسلسل رفضت ذلك. 

 

هو عنا دعشوش صغير زيدو عوام اخرين يخرجلنا ارهابي ! الجملة هذي تنجم تلخص عقلية مسوسة تزرعت فينا ... الطفل ليتربى في...

Posted by Oussamaa Farhat on Sunday, April 3, 2022