03-أبريل-2022
مشفر

صورة للشيخ محمد مشفر من برنامج "اقرأ" بالقناة الوطنية الأولى

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمثّل البرامج الدينية بالتلفزات التونسية، ركيزة من ركائز شهر رمضان المعظّم، إذ لا تكاد تخلو منها أيّ برمجة تلفزيونية، إما عن طريق إعادة مواسم سابقة لبرامج دينية أو حتى عرض بعض الابتهالات والأناشيد.

تمثّل البرامج الدينية بالتلفزات التونسية، ركيزة من ركائز شهر رمضان المعظّم، إذ لا تكاد تخلو منها أيّ برمجة تلفزيونية

"الترا تونس"، يرصد فيما يلي، بعض البرامج الدينية التي يتم عرضها في القنوات التونسية ويقع بثّها عادة قبل موعد أذان المغرب خلال شهر رمضان 2022:

  • "اقرأ":

هذا البرنامج، أنتجته التلفزة التونسية، بالاشتراك مع وزارة الشؤون الدينية، ويُعرض على القناة الوطنية الأولى (عمومية)، من تقديم الشيخ محمد مشفر، وإخراج محمد قارة.

ويقول مشفر في تقديمه لهذا البرنامج، إنه يستعرض "بسطة حول كيفية قراءة قصار سور القرآن الكريم، وإصلاح بعض الأخطاء في التلاوة وتبيان بعض مقاصد السور"، وفقه.

  • قصة آية:

يُعرض البرنامج الديني "قصة آية"، على قناة "تلفزة تي في"، في موسمه الثاني، وهو من تقديم الدكتور سليم بالشيخ.

ويروي هذا البرنامج الديني "قصصًا عن الأنبياء الصالحين وقصص تنزيل آيات القرآن الكريم".

  • نداءات الرحمان:

"نداءات الرحمان لأهل الإيمان"، هو برنامج من إعداد وتقديم سيف الدين الكوكي وإخراج هدى المداحي، يُعرض يوميًا على الساعة 18:30 بقناة حنبعل.

ويوضح الكوكي في تقديمه لهذا البرنامج، أنّه "سيتناول بعرض أكثر من 80 نداءً من الرحمان وردت في القرآن وبدأت بها آيات (يا أيّها الذين آمنوا)" وفق قوله.

  • حين تكلم رسول الله:

يُعرض برنامج "حين تكلم رسول الله"، على قناة الحوار التونسي، أين قال مقدّمه الشيخ بدري المداري، إنه "سيكون فسيفساء، حيث تكون البداية بالقرآن الكريم ثم بشرح حديث نبويّ، ثمّ المرور إلى المديح والإنشاد، فالدعاء في نهاية البرنامج".

ويرافق الشيخ بدري المداري، كلّ من الشيخ محمد مشفر رئيس الرابطة الوطنية للقرآن الكريم، والشيخ سفيان الشريف.