07-مايو-2019

عبرت عن رفضها لأي إجراء أو قرار للاقتراض قصد تمويل ميزانية الدولة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت عضو لجنة المالية بمجلس نواب الشعب ريم محجوب إنه من المنتظر عقد جلسة استماع ثانية لإعادة النظر في القرض الرقاعي الذي تعتزم تونس إصداره بالأسواق المالية العالمية بمبلغ أقصى يعادل 800 مليون دولار أمريكي و/أو باليورو.

وكانت لجنة المالية والتخطيط والتنمية بالبرلمان، قد قررت خلال جلسة استماع لوزير المالية رضا شلغوم، عقدتها مؤخرًا بحضور 10 نواب، عدم الموافقة على إصدار هذا القرض الرقاعي.

ريم محجوب: عدم الموافقة على إصدار القرض الرقاعي يعود إلى رفض أي إجراء أو قرار للاقتراض لتمويل ميزانية الدولة

وبيّنت محجوب، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الاثنين 6 ماي/ أيار 2019، أن عدم موافقتها على إصدار القرض الرقاعي يعود إلى رفضها لأي إجراء أو قرار للاقتراض لتمويل ميزانية الدولة.

وسيخصص هذا القرض لتعبئة موارد مالية لفائدة ميزانية الدولة لسنة 2019 التي تشهد عجزًا بقيمة 4512 مليون دينار، علمًا وأنه تم في إطار ميزانية السنة الحالية ضبط موارد اقتراض بقيمة 10142 مليون دينار على أساس تمويل عجز الميزانية باعتبار التخصيص وتسديد أصل الدين العمومي لسنة 2019.

ومن المتوقع أن تتأتى موارد الاقتراض الخارجي والبالغة 7792 مليون دينار من قروض دعم الميزانية لحد 4424 مليون دينار والسوق المالية العالمية والقروض الخارجية الموظفة لحد 3368 مليون دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة المالية ترفض الخروج للسوق المالية العالمية

منظمات وأحزاب تطلق "إعلان تونس لإيقاف مفاوضات الأليكا"