16-أبريل-2022
باخرة أ.ف.ب

تم إنقاذ طاقم السفينة المكون من 7 أشخاص (صورة توضيحية/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت رويترز، مساء الجمعة 15 أفريل/نيسان 2022، بأن سفينة شحن تجارية قادمة من غينيا الاستوائية ومتجهة إلى مالطا محملة بحوالي ألف طن من الوقود غرقت الجمعة قبالة سواحل قابس في تونس، وفق ما نقلته عن مصدرين مطلعين.

وأضافت أن البحرية أنقذت كل أفراد طاقم السفينة السبعة على بعد حوالي سبعة أميال من الميناء التجاري في قابس بعد تسرب المياه داخلها، وفقها.

رويترز: غرق سفينة شحن تجارية قادمة من غينيا الاستوائية ومتجهة إلى مالطا محملة بحوالي ألف طن من الوقود، قبالة سواحل قابس في تونس

وفي غضون ساعات، نشرت وزارة البيئة التونسية، في ساعة مبكرة فجر السبت 16 أفريل/نيسان 2022 بلاغًا ذكرت فيه أن "سفينة الشحن التجارية XELO  الحاملة لراية غينيا الاستوائية والتي تحمل رقم IMO 7618272 والمحملة لحوالي 750 طنًا من مادة القازوال والقادمة من ميناء دمياط المصري والمتجهة إلى مالطا، تعرضت لصعوبات حالت دون مواصلة مسارها نظرًا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر"، وفقها.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن السفينة طلبت من السلط التونسية تمكينها من الدخول للمياه الإقليمية، لكن إثر السماح لها بذلك لترسو على بعد حوالي 7 كلم من سواحل خليج قابس، تسربت مياه البحر إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع مترين"، على حد ما ذركته الوزارة.

وزارة البيئة التونسية: تسرب المياه لغرفة محركات سفينة الشحن التجارية XELO  الحاملة لراية غينيا الاستوائية والمحملة لحوالي 750 طنًا من مادة القازوال والقادمة من ميناء دمياط المصري والمتجهة إلى مالطا، قرب سواحل قابس

وأشارت إلى أن "طاقم السفينة المتكون من 7 أشخاص طلب من السلط التونسية إجلاءه من على ظهر السفينة التي أصبحت مهددة بالغرق، وتم التدخل وإنقاذ كامل الطاقم"، وفق ما جاء في البلاغ. 

وأكدت وزارة البيئة أن مصالحها تتابع بكل قلق وضعية الباخرة، معلنة "تشغيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حالة وجود تلوث بحري من خلال تفعيل اللجنة الوطنية على المستوى المركزي والجهوي من أجل الحيلولة دون غرق الباخرة والعمل بالتنسيق المشترك والمكثف مع وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والديوانة التونسية والسلط الجهوية بڨابس للقيام بعمليات الإنقاذ وتجنب حدوث كارثة بيئية بحرية بالجهة والحد من تداعياتها"، مؤكدة أن "الوضع حاليًا تحت السيطرة".

 

🛑 بلاغ بخصوص الحادثة المتعلقة بسفينة الشحن التجارية XELO الحاملة لراية غينيا الاستوائية على مستوى خليج قابس على اثر...

Posted by ‎وزارة البيئة-تونس Ministère de l'Environnement-Tunisie‎ on Friday, April 15, 2022

 

وذكرت الصفحة الرسمية للحرس البحري التونسي على فيسبوك، في بلاغ لها، أنه تم نقل طاقم السفينة المتكون من 7 أشخاص (4 أتراك، 2 من أذربيجان وواحد من جورجيا)، إلى المستشفى الجهوي بقابس لتلقي الإسعافات اللازمة، مؤكدة أنهم بحالة صحية مستقرة، وفق ما ورد في البلاغ.

 

جنوح سفينة تجارية أجنبية قبالة ميناء قابس محمّلة بألف طن ''فيول'' والحمد لله تم إنقاذ كامل طاقمها تعرضت عشية اليوم...

Posted by ‎الحرس البحري التونسي Garde Nationale Maritime‎ on Friday, April 15, 2022