03-أبريل-2022
طبخ

صورة من برنامج الطبخ "أهلا شاف" على قناة التاسعة

الترا تونس - فريق التحرير

 

 لا يخفى على أيّ مشاهد للقنوات التلفزيونية التونسية في رمضان، سعيها في برمجتها إلى الإحاطة بأكثر ما يمكن أن يشدّ إليها المتابعين. ولئن كانت المسلسلات الرمضانية تحظى بنسبة إقبال محترمة نسبيًا من قبل عديد العائلات التونسية، فإنّ الساهر على تجهيز الفطور والسحور أثناء الشهر الكريم، في كلّ عائلة، يهمّه طبعًا أن يتعرّف على وصفات سريعة ولذيذة، ما يدفعه إلى الإقبال على برامج الطبخ لضمان مائدة شهيّة.

تتنافس التلفزات التونسية في استقطاب أمهر الطبّاخين، وتتخيّر وقتًا ملائمًا لعرض هذه البرامج، التي يقع بثّها في الغالب، انطلاقًا من صلاة العصر، إلى ما قبل صلاة المغرب بساعة أو أكثر

وفي هذا السياق، تتنافس التلفزات التونسية في استقطاب أمهر الطبّاخين، وتتخيّر وقتًا ملائمًا لعرض هذه البرامج، التي يقع بثّها في الغالب، انطلاقًا من صلاة العصر، إلى ما قبل صلاة المغرب بساعة أو أكثر. "الترا تونس" رصد أبرز هذه البرامج في برمجة التلفزات التونسية، ويعرضها إليكم فيما يلي:

  • برنامج ملا شاف:

تعرض قناة الحوار التونسي (خاصة)، برنامج "ملّا شاف" من تقديم ميساء الفرشيشي يوميًا في شهر رمضان، وهو البرنامج الذي تقدّمه الفرشيشي حتى قبل الشهر الكريم، كما قدّمت نسخًا مختلفة منه في السنوات الماضية.

يستضيف البرنامج على كامل الشهر، 6 طباخين، تضم كل حصة طبّاخين، لتقديم أفكار فيما يتعلق بوجبتي الفطور والسحور، وهو من إخراج فاطمة الفوشالي.

  • برنامج أهلا شاف:

تقدّم قناة التاسعة (خاصة)، برنامج "أهلا شاف" من تقديم مروى العرفاوي وإخراج فاضل نعيجة، وهو يقتصر على طبّاخ واحد فحسب، يقدّم في كل حصّة (تستغرق 30 دقيقة)، وجبة متكاملة تتضمّن المقبّلات والطبق الرئيسي والتحلية.

ويشار إلى أنّ هذا البرنامج أيضًا يعرض قبل شهر رمضان على قناة التاسعة.

  • ماكلتنا:

يُعرض برنامج "ماكلتنا" على قناة حنبعل يوميًا خلال شهر رمضان، انطلاقًا من الساعة 17:20، وهو من تقديم آية عساس.

يتميّز البرنامج بحضور طبّاخين معًا في كلّ حصة بدل طباخ واحد، وتقوم فكرة البرنامج على أنّ لكل منهما الحق في تقديم أطباق لا تتجاوز 30 دينارًا لعائلة مكوّنة من أربعة أو خمسة أفراد.

  • برنامج أم ناصر:

لا يمكن القول إنّ "أم ناصر"، البرنامج الذي يُعرض يوميًا على قناة "قرطاج+"، هو برنامج طبخ، بل هو برنامج منوّعات، لكنّ إحدى فقراته تهمّ تقديم أطباق جديدة كلّ مرّة.

البرنامج من تقديم الفنانة "إيمان الشريف"، التي تستقبل في فقرة الطبخ في برنامجها، طبّاخًا، ليقدّم كيفية تحضير بعض الأطباق خلال شهر رمضان.

  • كوجينتنا هكا:

يُعرض برنامج الطبخ "كوجينتنا هكا"، من تقديم سمر صمود، يوميًا على الساعة 16:00 على قناة نسمة الجديدة.

وتركّز قناة نسمة حتّى قبل انقطاعها عن البثّ وعودتها باسم جديد هو "نسمة الجديدة"، على هكذا أصناف من البرامج، حتّى إنها عادت ببرنامجين للطبخ، لا برنامج واحد فقط خلال شهر رمضان.

  • صحتك في صحنك:

البرنامج الثاني لقناة "نسمة الجديدة"، بعنوان "صحتك في صحنك"، وهو برنامج تلفزي يُعرض في رمضان على الساعة 18:00، ويقدّم وجبات صحية، ونصائح وأفكار يومية، وذلك بعد الإقبال على ثقافة الـ"healthy food".