01-ديسمبر-2018

ترفض نقابات الخطوط التونسية اتفاقية الأجواء المفتوحة (صورة أرشيفية/ فابريزيو غاندولفو/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت النقابات الأساسية لمجمع شركة الخطوط التونسية (نقابات الخدمات الأرضية والتموين والمضيفين والمضيفات والطيارين والفنيين) عن رفضها للمساعي القائمة لتفعيل اتفاقية الأجواء المفتوحة وطالبوا رئاسة الحكومة بالتدخل العاجل لإنقاذ الناقلة الوطنية من الضياع والإسراع بتفعيل برنامج إعادة هيكلتها للحفاظ على ديمومتها.

أمهلت النقابة الأساسية للخطوط التونسية الحكومة أسبوعين لمراجعة اتفاقية الأجواء المفتوحة

وكانت النقابة الأساسية لمجمع الخطوط التونسية قد عقدت صباح السبت 1 ديسمبر/ كانون الأول 2018، اجتماعًا شعبيًا بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة للتعبير عن رفضها تطبيق اتفاقية الأجواء المفتوحة.

وأكد الكاتب العام للنقابة الأساسية للخطوط التونسية نجم الدين المزوغي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن هذا الاتفاق سيقضي على الناقلة الوطنية في غضون 3 أشهر وذلك في ظلّ ضعف أسطول الطائرات (22 طائرة) وانعدام قطع الغيار، وهو ما سيجعل الخطوط التونسية في منافسة غير متكافئة مع بقية شركات الطيران، وفق تصريحاته.

وأمهلت النقابة الأساسية للخطوط التونسية الحكومة أسبوعين لمراجعة اتفاقية الأجواء المفتوحة والإسراع بتفعيل برنامج إعادة الهيكلة وتسريح العاملين طبقًا لاتفاق مبرم في الغرض حسب الشروط المتفق عليها سنة 2003 وتفعيل محضر اتفاق عودة الفروع السبعة (الخطوط التونسية للخدمات الارضية والفنية والتموين وغيرها..)، إلى الشركة الأم، فضلًا عن تفعيل الاتفاق المبرم مع الإدارة العامة بإلغاء المناولة بمطار تونس قرطاج الدولي.

الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بأريانة: نقابات مجمع الخطوط التونسية ستواصل تحركاتها الاحتجاجية إذا لم يقع تفعيل الاتفاقيات المبرمة

من جهته، أكد الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بأريانة محمد الشابي أن شركة الخطوط التونسية "شركة وطنية ولا سبيل للتفريط فيها"، مشددًا على ضرورة "الإسراع بإعادة هيكلتها وإنقاذها من الوضع المالي المتردي الذي تعيشه في ظل المنافسة الخارجية لشركات الطيران".

وأضاف الشابي أن "نقابات مجمع الخطوط التونسية ستواصل تحركاتها الاحتجاجية إذا لم يقع تفعيل الاتفاقيات المبرمة، مع التصعيد في اتجاه الإضراب والالتزام بالمشاركة في الإضراب العام الذي أقرته المركزية النقابية لاتحاد الشغل يوم 17 جانفي/ كانون الثاني 2019 في الوظيفة العمومية والقطاع العام".

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يقر إضرابًا عامًا وطنيًا يوم 17 جانفي

الإضراب في الوظيفة العمومية.. لهجة "حادة" للطبوبي وترجيح التصعيد