06-نوفمبر-2021

دعت من وصفتهم بـ"أنصار الحرية والديمقراطية" إلى التصدي للاعتداءات على الحريات قبل مزيد استفحالها (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت حركة النهضة، السبت 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عن تضامنها مع الرئيس السابق المنصف المرزوقي، مستنكرة "ما يتعرض له من استهداف بسبب مواقفه الرافضة للانقلاب وآخرها سحب جواز سفره الديبلوماسي وإصدار بطاقة جلب دولية في حقه دون مراعاة للأعراف ولسمعة البلاد"، وفقها.

وأضافت النهضة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن "رئاسة الجمهورية تواصل توجيه الاتهامات علنًا في كل اتجاه ما مثل اعتداءً على الكثيرين وضغطًا مستمرًّا على السلطة القضائية التي رفضت هياكلها هذا التدخل وعبرت عن تمسكها باستقلال القضاء وعلوية القانون".

النهضة: رئاسة الجمهورية تواصل توجيه الاتهامات علنًا في كل اتجاه ما مثل اعتداءً على الكثيرين وضغطًا مستمرًّا على السلطة القضائية التي رفضت هياكلها هذا التدخل وعبرت عن تمسكها باستقلال القضاء وعلوية القانون

وعبّرت، في هذا الصدد، عن "تضامنها مع السلطة القضائية وهياكلها الممثلة وعلى رأسها المجلس الأعلى للقضاء في دفاعها عن استقلالية القضاء وعلوية القانون".

كما أكدت النهضة أنها "تقف إلى جانب النواب والمواطنين الذين تم الاعتداء على حرياتهم بالإيقاف أو الإحالة على المحاكم العسكرية وتساند حق وسائل الإعلام في ممارسة عملها في كنف الحرية واحترام القانون"، مطالبة بـ"وضع حد لهذه السياسات التي تخلصنا منها بالثورة ويسعى الانقلاب إلى إعادتها"، وفق تقديرها داعية من وصفتهم بـ"أنصار الحرية والديمقراطية" إلى التصدي لها قبل مزيد استفحالها، وفق ما جاء في بيانها.

وجددت التنديد بما وصفتها بـ"سياسة التنكيل والتجويع المتبعة ضد أعضاء مجلس النواب ومساعديهم وحرمانهم وعائلاتهم من جراياتهم وتغطيتهم الصحية"، وفق ما ورد في البيان ذاته.

وكان مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أعلن، مساء الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن قاضي التحقيق المتعهد بملف الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يذكر أنه تم، بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، فتح بحث تحقيقي بخصوص تصريحات صادرة عن الرئيس السابق المنصف المرزوقي بفرنسا، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الطرخاني في تصريح للوكالة الرسمية، موضحًا أن ذلك جاء استنادًا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بطاقة جلب دولية في حق الرئيس السابق المنصف المرزوقي.. استياء وجدل

الخميري: تقديم شكايتين ضد قاضي التحقيق إثر إصدار بطاقة جلب في حق المرزوقي