05-نوفمبر-2021

صورة أرشيفية للمرزوقي في قصر قرطاج (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن قاضي التحقيق المتعهد بملف الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وقد أثار القرار ردود فعل على مستوى المشهد التونسي، من ذلك ما كتبه رئيس الهيئة السياسية لحزب "أمل" أحمد نجيب الشابي، مساء الخميس 4  نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، موجهًا كلامه لقاضي التحقيق "أحترمكم وأجل وظيفتكم وأقر بأنه من صميم اختصاصكم إصدار بطاقات الجلب في كنف احترام القانون ووفقًا لوجدانكم الخالص لكن معذرة إذ توجد بيننا وبينكم مساحة مشتركة نتساوى فيها ألا وهي مساحة المواطنة. إنكم تقضون باسم الشعب ونحن من أفراد الشعب الذين يحق لهم إبداء الرأي فيما تقضون به".

نجيب الشابي: "إنها وصمة في جبين الشعب التونسي وفي جبين الدولة التونسية أن تصدر بطاقة جلب دولية في حق مواطن من أجل جريمة رأي، فما بالك أن يكون هذا المواطن رئيسًا سابقاً للدولة التونسية"

وأضاف "إنها وصمة في جبين الشعب التونسي وفي جبين الدولة التونسية أن تصدر بطاقة جلب دولية في حق مواطن من أجل جريمة رأي، فما بالك أن يكون هذا المواطن رئيسًا سابقاً للدولة التونسية، رمز إليها ومثلها في المنتظم الدولي وسهر على أمنها وسلامتها، مهما كان موقفنا السياسي منه".

وتابع الشابي "نحن نعلم والعالم يعلم أن التتبع الذي تعهدتم به في حق الدكتور المرزوقي جاء بأمر من رئيس الدولة خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي كيّف الجريمة واعتبرها خيانة عظمى وأذن بتتبعها بناء على تصريح للدكتور المرزوقي رحب فيه بتأجيل قمة الفرنكفونية في ظل الأوضاع السياسية المضطربة التي تجتازها تونس. إن ما صرح به الدكتور المرزوقي رأي وموقف سياسي، اتفقنا معه أم خالفناه، وعالمنا المعاصر لا يقاضي البشر من أجل آرائهم أو مواقفهم السياسية".

واعتبر رئيس الهيئة السياسية لحزب "أمل" أن "بطاقة الجلب الدولية لن يكون لها أدنى أثر سوى الإساءة إلى صورة القضاء التونسي والنيل من مصداقية الدولة التونسية، إذ سبق للقضاء الفرنسي مرتين في قضية الطاهر الماطري وبلحسن الطرابلسي وللقضاء اليوناني من بعده في قضية سليم الرياحي أن رفضا تسليمهم إلى السلطة التونسية معتبرين في حيثيات قراراتهم أن شروط المحاكمة العادلة لا تتوفر لدى القضاء التونسي. إن البطاقة التي أصدرتموها لن تزيد سوى تعزيز هذه النظرة المشينة".

وختم بمطالبة قاضي التحقيق بسحب بطاقة الجلب وحفظ ملف القضية "حماية لاستقلال القضاء من تدخل السلطة التنفيذية وصونًا لحقوق وحريات المواطنين التونسيين من بأس المستبدين وحفاظاً على صورة تونس في المحافل الدولية".

اقرأ/ي أيضًا: إصدار بطاقة جلب دولية في حق الرئيس السابق المنصف المرزوقي

في ذات السياق، يقول الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي "​​إصدار بطاقة جلب دولية في حق رئيس سابق للجمهورية التونسية من أجل إبداء رأي.. حفرة جديدة نحو النفق المسدود..!". 

غازي الشواشي: "​​إصدار بطاقة جلب دولية في حق رئيس سابق للجمهورية التونسية من أجل إبداء رأي.. حفرة جديدة نحو النفق المسدود..!"

أما الناشط والمحلل السياسي عبد الواحد اليحياوي فقد علق على بطاقة الجلب الدولية في حق الرئيس السابق المنصف المرزوقي باعتبارها مؤشرًا من ضمن مؤشرات عديدة على أن "هذا البلد صار مهيأً للانزلاق نحو استبداد غبي.. استبداد لا يحسن أن يكون استبداداً"، وفق توصيفه. 

وعدد هذه المؤشرات بالقول "مؤشرات لا تخدع.. بطاقة جلب دولية في حق رئيس دولة سابق لأنه عارض الانقلاب ودعا المجتمع الدولي لإسقاطه، استدعاء إعلاميين وناشطين بشبهة جريمة تأليب الرأي العام بسبب تعاطفهم مع فتاة على فراش الموت والدعوة إلى السماح لأبيها السجين بزيارتها..".

عبد الواحد اليحياوي: "هذا البلد صار مهيأً للانزلاق نحو استبداد لا يحسن أن يكون استبداداً"

وعلق النائب بالبرلمان ومؤسس حزب "أمل وعمل" ياسين العياري "إلي ما يلحقش العنبة، يعمللها بطاقة جلب دولية.. كل التضامن مع المواطن منصف المرزوقي ضد سعار الانقلاب".

أما الحزب السابق للمرزوقي "حراك تونس الإرادة" فقد أصدر بيانًا، مساء الخميس 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ورد فيه أنّ التتبّع الذي أثير ضد المرزوقي "كان منذ البداية مشوبًا بتدخل رئيس الدولة في القضاء حيث أصدر تعليماته بالتتبّع على الملأ أثناء مجلس الوزراء وهذا دليل قاطع على عدم مصداقية ونزاهة هذا التتبع المثار الذي يبحث عن صنع جريمة من مجرد تعبير عن رأي حر" وفق البيان.

 

وتابع الحزب أن استجابة النيابة وقاضي التحقيق "بسرعة قياسية"، إلى تنفيذ هذه التعليمات "يؤشر على مسارات خصوصية يتبعها القضاء بناءً على التعليمات وهو ما يؤدي إلى تسريع إجراءات في ملفات بعينها يقابله قبر لملفات أخرى من بينها القضايا المرفوعة من طرف المرزوقي منذ سنين طويلة".

حراك تونس الإرادة: التتبّع الذي أثير كان منذ البداية مشوبًا بتدخل رئيس الدولة في القضاء حيث أصدر تعليماته بالتتبّع على الملأ أثناء مجلس الوزراء وهذا دليل قاطع على عدم مصداقية ونزاهة هذا التتبع المثار الذي يبحث عن صنع جريمة من مجرد تعبير عن رأي حر

وعدّ الحزب ما يحصل، "انتهاكًا صارخًا لقيم العدالة وهتكًا لسمعة القضاء والدولة التونسية، ويزيد من ضرب مصداقيته وتأكيد فشله في امتحان الاستقلالية وقدرته على ضمان المحاكمة العادلة وهي حقيقة أوردتها عديد الأحكام الصادرة عن المحاكم الأجنبية".

وقال حزب حراك تونس الإرادة في بيانه إن إصدار بطاقة الجلب "هو نتيجة طبيعية لوضع رئيس الجمهورية يده على القضاء عبر التهديد والوعيد والسعي إلى حل المجلس الأعلى للقضاء واتباع سياسة ممنهجة تهدف إلى إحكام السيطرة على القضاء والسعي إلى ترهيب القضاة بالدعوة إلى تطهير القضاء وكل ذلك تحت شعار الإصلاح الزائف".

من سياق متصل، كتبت الجامعية والباحثة رجاء بن سلامة، وهي من معارضي الرئيس السابق المرزوقي في مناسبات عديدة، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، مساء الخميس، "اليوم المرزوقي، وغدًا أنت وهو وهي... إنّها انتكاسة خطيرة للحريات في البلاد. أختلف مع المرزوقي في أغلب ما يقول ويفعل، لكن تتبّعه بناء على أقوال نسبت إليه كذبًا، أو لأنّه عارض الإجراءات الرئاسيّة أمر غير مقبول. اليوم هو وغدًا أنت وهو وهي... لننتبه. هكذا يبدأ الاستبداد".

رجاء بن سلامة: "ألم يعدنا رئيس الجمهورية باحترام للحريات؟ أرجو أن ينجز ما وعد، وأن تتوقّف التبعات ضد كلّ معارضيه. وأعوّل على القضاء التونسي الرّصين والنّزيه"

وأضافت "ألم يعدنا رئيس الجمهورية باحترام للحريات؟ أرجو أن ينجز ما وعد، وأن تتوقّف التبعات ضد كلّ معارضيه. أعوّل على القضاء التونسي الرّصين والنّزيه. أرجو من القضاء وقفة حازمة ضدّ موجات التخوين والضيق بالرأي المخالف. أطالب مجدّدًا باستقلال القضاء عن الفيسبوك".

وكان قد تم، بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، فتح بحث تحقيقي بخصوص تصريحات صادرة عن الرئيس السابق المنصف المرزوقي بفرنسا، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الطرخاني في تصريح للوكالة الرسمية، موضحًا أن ذلك جاء استنادًا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، إنّه "سيسحب جواز السفر الدبلوماسي ممّن ذهب إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية، ولا مجال لأن يتمكن من هذا الامتياز وهو يجوب العواصم ويلتقي عددًا من الأشخاص للإضرار بتونس" وفق تعبيره. ووفق تصريحات سعيّد السابقة فالمقصود هو الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي.

وتابع سعيّد في فيديو نشرته الرئاسة، أنّ "تونس دولة حرة مستقلة ولا مجال للتدخل في شؤونها، ومن قام بهذا هو في عداد أعداء تونس"، وفق تعبيره، وطلب من وزيرة العدل بناءً على الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية أن تفتح تحقيقًا قضائيًا في هذه المسألة "لأنه لا مجال للتآمر على أمن الدولة، ومن يفعل ذلك يجب أن توجه إليه تهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، وفقه.

اقرأ/ي أيضًا:  سعيّد يقول إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي

وكانت أثارت كلمة قدمها الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، مساء السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، خلال حضوره وقفة احتجاجية في باريس نظمها عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، جدلًا واسعًا. وأُتهم المرزوقي من قبل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بـ"التحريض على بلاده والاستنجاد بدولة أجنبية..الخ".

كان المرزوقي قد أكد أنه "لا يعترف بسعيّد رئيسًا شرعيًا لتونس.." ويعتبر أن "الحكومة التي عيّنها غير شرعية"، وبالتالي يعتبر أنه "غير معني بأي قرار يصدر عن هذه السلطات غير الشرعية" وفقه

وقد علق الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، في بيان مساء الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنه "لا يستغرب الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد ضده، معقّبًا: "أليس من المضحكات المبكيات أن يُتهم رجل مثلي بالخيانة من قبل أنصار رجل حنث بوعد الالتزام بالدستور وسمّى الاستعمار حماية وطالب المستثمرين بعدم الاستثمار في تونس؟".

كما أكد أنه "لا يعترف بسعيّد رئيسًا شرعيًا لتونس.."، ويعتبر أن "الحكومة التي عيّنها غير شرعية لأنها لم تحظ بثقة البرلمان"، وبالتالي يعتبر أنه "غير معني بأي قرار يصدر عن هذه السلطات غير الشرعية"، وفق ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محكمة الاستئناف: فتح بحث تحقيقي بخصوص تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي

100 شخصية عربية تعبّر عن تضامنها مع المرزوقي إثر قرار سحب جواز سفره الدبلوماسي

حراك تونس الإرادة: بطاقة الجلب في حق المرزوقي كانت بتدخل سعيّد في القضاء