06-مارس-2024
انقطاع المياه تونس الصوناد

ولاية صفاقس تتصدر خارطة العطش خلال شهر فيفري 2024 (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المرصد التونسي للمياه تلقيه 101 تبليغًا من المواطنين حول انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب على مستوى الجمهورية التونسية، خلال شهر فيفري/شباط 2024.

ولاية صفاقس تتصدر خارطة العطش بـ 18 تبليغًا عن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع المياه، تليها ولاية نابل بـ 16 تبليغًا

ووفقا للمعطيات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمرصد، فإن ولاية صفاقس تتصدر خارطة العطش بـ 18 تبليغًا عن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع المياه، تليها ولاية نابل بـ 16 تبليغًا.

كما شهدت بعض المناطق تحركاتً احتجاجيةً بلغت 13 تحركًا، وفق المعطيات الصادرة عن المرصد.

 

التبليغات عن مشاكل المياه- المرصد التونسي للمياه
خارطة العطش لشهر فيفري 2024 (المرصد التونسي للمياه)

 

ويشار إلى أنّ تونس تعاني من آثار شحّ مائي طيلة السنوات  الأخيرة بسبب ضعف الإيرادات من الأمطار، مع تراجع كبير في مخزون سدود تونس من المياه، والذي بلغ مستويات حرجة وغير مسبوقة.

واتخذت منذ العام الماضي قرارات حكومية تشمل اعتماد نظام الحصص في توزيع المياه المخصصة للشرب في تونس وحظر استعمال المياه في جملة من الأنشطة منها الأنشطة الفلاحية.

ويذكر أن قرارًا من وزير الفلاحة التونسي مؤرخ في 28 فيفري/شباط 2024 يتعلق بتحديد أسعار مياه الشرب، صدر بتاريخ الجمعة 1 مارس/آذار 2024، في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، ونص على التسعيرة الجديدة الخاصة بالماء الصالح للشرب حسب الأقساط.