04-أبريل-2024
جفاف تونس مياه

تصدرت ولاية قفصة خارطة العطش في مارس 2024 بـ 26 تبليغًا (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المرصد التونسي للمياه، الأربعاء 4 أفريل/نيسان 2024، أنه تم رصد 149 تبليغًا حول انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب في شهر مارس/آذار المنقضي على مستوى مختلف الولايات التونسية.

المرصد التونسي للمياه: رصد 149 تبليغًا حول انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب في شهر مارس 2024 على مستوى مختلف الولايات التونسية.

وذكر، في خارطة العطش لشهر مارس/آذار 2024، أنّ ولاية قفصة تتصدر الخارطة بـ 26 تبليغًا تليها ولاية سيدي بوزيد بـ11 تبليغًا. 

كما شهدت بعض المناطق، وفق المرصد التونسي للمياه، تحركات احتجاجية للتنديد بانقطاع الماء الصالح للشرب والمطالبة بتوفيره، وقد بلغ عدد هذه التحركات خلال شهر مارس/آذار المنقضي 25 تحركًا، حسب ما جاء في خارطة العطش.

 

التبليغات عن مشاكل المياه في مارس 2024

العدد

مياه غير صالحة للشرب

9

تحركات احتجاجية

25

تسربات

14

انقطاعات 

101

المجموع

149

 

 

يشار إلى أنّ تونس تعاني من آثار شحّ مائي طيلة السنوات  الأخيرة بسبب ضعف الإيرادات من الأمطار، مع تراجع كبير في مخزون سدود تونس من المياه، والذي بلغ مستويات حرجة وغير مسبوقة.

وما انفكّ تونسيون من مختلف الولايات يحتجون على الانقطاعات المتكررة للمياه، وأطلق متساكنو عدة معتمديات بولايات داخلية نداءات استغاثة للمطالبة بتزويدهم بالماء الصالح للشرب.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: تونس من بين البلدان الفقيرة مائيًا والجفاف أصبح يهدّد تونس بالعطش كما يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن الغذائي

وتعدّ تونس من بين البلدان الفقيرة مائيًا نتيجة الجفاف وزيادة الاستهلاك والتغيرات المناخية أيضًا، بالإضافة إلى الاستغلال المفرط للمياه في قطاعات غير حيوية وغياب استراتيجية واضحة من قبل الدولة للحد من استنزاف الماء وإيجاد حل مستدام لأزمة المياه، حسب ما ورد في التقرير السنوي لقسم العدالة البيئية التابع للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد المنتدى في تقريره أن الجفاف أصبح يهدّد تونس بالعطش كما يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن الغذائي، مضيفًا أن تونس تعيش في السنوات الأخيرة على وقع مشكل كبير في نقص الماء الصالح للشرب نتيجة الجفاف الحاد الذي يضرب البلاد منذ ما يقارب الخمس سنوات.

 


صورة