رجيش: احتجاجات بسبب التلوث البحري ومواجهات مع الأمن

رجيش: احتجاجات بسبب التلوث البحري ومواجهات مع الأمن

احتجاجات في رجيش بسبب سكب مياه الصرف الصحي في البحر

الترا تونس - فريق التحرير

 

تدخلت قوات الأمن، مساء الثلاثاء 11 جوان/ حزيران 2019، لفض احتجاجات اندلعت بمدينة رجيش من ولاية المهدية جراء التلوث البحري بمياه الصرف الصحي.

وقامت القوات الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل بالدموع باعتقال أربعة من متساكني رجيش، الذين كانوا أطلقوا منذ الإثنين 10 جوان/ حزيران الجاري، حملة احتجاجات بسبب تواصل سكب مياه الصرف الصحي  في البحر وللمطالبة بالتحرك الحيني من قبل الديوان الوطني للتطهير لحل المشكل الذي ظهرت نتائجه منذ عام تقريبًا.

احتجاجات في مدينة رجيش من ولاية المهدية تنديدًا بما آلت إليه مياه البحر بسبب تواصل سكب مياه الصرف الصحي

ورد المحتجون على استعمال الغاز المسيل بالدموع برشق الأمنيين بالحجارة معتبرين فض احتجاجهم "مصادرة لحقهم في المطالبة ببيئة سليمة والمحافظة على الثروات السمكية التي تمثل مصدر رزق لحوالي 600 من صغار البحارة".

ويرفض أهالي رجيش موقف السلطات الجهوية والوطنية من قضيتهم، معتبرين أن قرارًا آخر اتخذ منذ شهرين، يتمثل في إحداث محطة تطهير جديدة تصب مياهها في بحر هذه الربوع "يعد إمعانًا في قتل كل مكامن العيش السليم في المدينة وتحويلها من منطقة سياحية إلى منطقة مهمشة"، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 أطلق متساكنو رجيش منذ فيفري2019 حملة تحت عنوان "سيب البحر" للمطالبة بصيانة قنوات الصرف الصحي المحدثة منذ 1995 بعد تهالكها

وفي سياق متصل، أفاد مصدر أمني لإذاعة "موزاييك"، الأربعاء 12 جوان/يونيو 2019، أنه تمت إحالة 3 محتجين على التلوث البحري بمياه الصرف الصحي في رجيش على فرقة الشرطة العدلية بالمكان والاحتفاظ باثنين منهم عقب مواجهات الثلاثاء مع قوات الأمن عمد خلالها عدد من المحتجين رشق الأمنيين بالحجارة، مما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح على مستوى الرأس والساق.

يذكر أن متساكني رجيش قد أطلقوا منذ فيفري/ شباط 2019 حملة تحت عنوان "سيب البحر" للمطالبة بصيانة قنوات الصرف الصحي المحدثة منذ 1995 بعد تهالكها، فضلًا عن تغيير وجهة مياه الصرف نحو مناطق أخرى واستعمالها في مجال الزراعة بعد معالجتها.

وتعددت اجتماعات لممثلين عن أهالي رجيش، بكل من رئيس الديوان الوطني للتطهير ووالي المهدية، دون أن يخرجوا بحلول ترضيهم، فيما يسعى فرع الرابطة التونسية لحقوق الإنسان بالجهة إلى رفع قضية استعجالية بهذا الديوان لما ارتكبه من "جرم في حق منطقة رجيش".

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماهي انعكاسات حريق مصب برج شاكير على الإنسان والبيئة؟

استطلاع جوان لنوايا التصويت: نبيل القروي يتصدر الانتخابات الرئاسية والتشريعية