11-أغسطس-2021

معظم هذه الحرائق اندلعت في ولايات باجة وجندوبة وسليانة والقيروان وبنزرت والكاف ونابل (مصدر الصورة: صفحة الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس مصلحة حماية الغابات وصيانة المعدات والتجهيزات الغابية بالإدارة العامة للغابات زهير بن سالم، الأربعاء 11 جويلية/ يوليو 2021، أنه قد اندلع 18 حريقاً في مختلف الغابات خلال شهر جويلية/ يوليو 2021 بين الساعة 8 مساء و5 صباحًا.

المسؤولون عن اندلاع هذه الحرائق يمكن أن يعرضوا أنفسهم لعقوبة سجنية تصل إلى 20 سنة، طبقًا لقانون الغابات والقانون الجزائي

وأفاد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "معظم حرائق الغابات المسجلة خلال الفترة الأخيرة من أصل بشري"، مضيفًا أن "الحرائق، التّي تندلع تلقائيًا، لا تتجاوز نسبتها 4 في المائة"، مبرزًا ضرورة تطبيق القانون على الأشخاص، الذّين يقدمون على افتعال الحرائق في المناطق الغابية ومحاسبة الجناة.

وذكر بأن الأشخاص المسؤولين عن اندلاع هذه الحرائق يمكن أن يعرضوا أنفسهم لعقوبة سجنية تصل إلى 20 سنة، طبقًا لقانون الغابات والقانون الجزائي.

كما أشار المسؤول، إلى أن الإدارة العامة للغابات سجلت خلال الفترة من 23 جويلية/ يوليو إلى 9 أوت/أغسطس 2021، نحو 214 حريقًا طالت 3146 هكتارًا من المساحات الغابية، مقابل 278 حريقًا طالت مساحة 1700 هكتارًا خلال الفترة ذاتها من سنة 2020 علمًا وأن المساحة الجملية للغابات التونسية تقدر ب1،250 مليون هكتار.

وأضاف أن معظم هذه الحرائق اندلعت في ولايات باجة وجندوبة وسليانة والقيروان وبنزرت والكاف ونابل، مبينًا أن هذه الحرائق، بصفة عامة، تمت السيطرة عليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحماية المدنية: تسجيل 155 حريقًا في أقل من يومين

القصرين: سلسلة من حرائق الغابات تتسبب في إتلاف مئات الهكتارات