05-يوليو-2023
شعير حيواني

من المتوقع أن تكون روسيا هي مصدر معظم كميات القمح اللين (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نقلت وكالة رويترز عن متعاملين أوروبيين، الأربعاء 5 جويلية/يوليو 2023، أن ديوان الحبوب التونسي اقتنى نحو 100 ألف طن من القمح اللين ومثلها من القمح الصلد في مناقصة دولية الأربعاء.

سعر القمح اللين يناهز حوالي 260 دولار للطنّ الواحد شاملًا التكلفة والشحن فيما يقدر سعر القمح الصلد بحوالي 425 دولارًا للطن الواحد شاملًا التكلفة والشحن

وذكر المتعاملون أن "منشأ الحبوب خياري لكن من المتوقع أن تكون روسيا هي مصدر معظم كميات القمح اللين"، مضيفين أنه "من المتوقع أن يكون قد جرى شراء القمح من كل نوع على أربع شحنات حجم كل منها 25 ألف طن".

وأفادوا بأن سعر القمح اللين يناهز حوالي 260 دولار للطنّ الواحد شاملًا التكلفة والشحن، فيما يقدر سعر القمح الصلد بحوالي 425 دولارًا للطن الواحد شاملًا التكلفة والشحن.

ونقلت رويترز عن المتعاملين الأوروبيين أن المناقصة تطلب شحن القمح اللين بين 20 جويلية/يوليو و25 أوت/أغسطس على حسب المنشأ المختار للتوريد، بينما تطلب شحن القمح الصلد بين 25 جويلية/يوليو و5 سبتمبر/أيلول على حسب المنشأ المختار للتوريد.

شحن القمح اللين سيكون بين 20 جويلية و25 أوت بينما سيكون شحن القمح الصلد بين 25 جويلية و5 سبتمبر

يشار إلى أن تونس تقوم بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب في السنوات الأخيرة وتعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي. 

وفي ظل الأزمة المالية التي تعيش على وقعها تونس وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة، أضحت الدولة في عديد الأحيان عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.