25-مارس-2024
لحوم حمراء

انخفاض مرتقب في أسعار اللحوم الحمراء بعد شهر رمضان (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الغرفة الوطنية للقصابين في تونس أحمد العميري، وصول أول حاوية محملة بـ 45 عجلاً أي حوالي 18 طنًا من اللحوم المورّدة يوم الاثنين 25 مارس/آذار 2024 إلى مقرّ شركة اللحوم.

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: وصول أول حاوية محملة بـ 45 عجلاً أي حوالي 18 طنًا من اللحوم المورّدة وستباع للعموم بأسعار تتراوح بين 22 و35 دينارًا للكلغ الواحد

وأوضح العميري، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية) أن سعر بيع اللحم البقري المورد والمبرد للعموم سيتراوح بين 22 ديناراً و35 دينارًا و600 مليم للكلغ الواحد، وذلك في نقاط محددة على غرار السوق المركزية بالعاصمة تونس والسوق المركزية في أريانة وبعض النقاط في مختلف ولايات الجمهورية بداية من يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024.

وشدد العميري على أن اللحوم الموردة ذات جودة عالية، مشيرًا إلى أنه يتم بيع ذات اللحوم في المساحات التجارية الكبرى للعموم بأسعار تتراوح بين 46 و57 دينارًا للكلغ الواحد.

وعبّر العميري عن أمله في انخفاض أسعار اللحوم الحمراء إلى مستوى 33 دينارًا للكلغ الواحد بعد انتهاء شهر رمضان.

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: بعد بلوغها مستويات قياسية، انخفاض مرتقب في أسعار اللحوم الحمراء إلى مستوى 33 دينارًا للكلغ الواحد بعد انتهاء شهر رمضان

وبدوره أكد رمزي الطرابلسي مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة التونسية، في تصريح سابق، أن منظومة اللحوم الحمراء تواجه مشاكل هيكلية، حيث يعاني الإنتاج نقصًا، توجهت شركة اللحوم لسدّه من خلال توريد كميات إضافية لضمان تزويد الأسواق التونسية.

ويشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء في تونس بلغت خلال شهر رمضان 2024 مستويات قياسية، حيث تراوحت بين 40 و45 دينارًا، للكيلوغرام الواحد سواءً بالنسبة للحم البقر أو لحم الخروف، وهي أسعار مُشطّة جدًا، وفق تصريح سابق أدلى به رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي لـ "الترا تونس".

لطفي الرياحي في تصريح سابق لـ "الترا تونس": وزارة التجارة مدعوّة للتدخّل لوضع حد للشطط في أسعار بيع اللحوم الحمراء في السوق التونسية، واتخاذ قرار باعتماد أسعار شركة اللحوم كأسعار مرجعية

ودعا لطفي الرياحي، وزارة التجارة التونسية إلى التدخّل لوضع حد للشطط في أسعار بيع اللحوم الحمراء في السوق التونسية، واتخاذ قرار باعتماد أسعار شركة اللحوم كأسعار مرجعية.

وحمّل رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك مسؤولية ارتفاع الأسعار بالنسبة للحوم الحمراء، للمساحات التجارية الكبرى، داعيًا إلى تطبيق قرار وزارة التجارة التونسية المتعلق بتحديد هامش الربح الخلفي بـ 10 % بالنسبة للمواد غير المؤطرة و5% بالنسبة للمواد المؤطرة.